السبت، 4 يونيو 2016

عيسى بن مريم هو دابة الأرض التي تخرج ( ميلاده الثاني ) من الارض (ديار المسيرية) ويكلم الناس


قال تعالى: {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} (82) سورة النمل.قال تعالى: {نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ  (60) عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ (61) وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذكَّرُونَ (62) } سورة الواقعة.
وعليه فالسبق المعرفي الغير معلوم للناس هو بإستنباط المعاني الدالة لوقائع تكرار النشأة الخلقية لعيسى إبن مريم ببني إسرائيل "وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى" فالأولى وقائعها معلومة ولا خلاف عليها. وأما الثانية (مجهولة) فهي من العلوم الإلهية الخاصة وتبقى غيباً لا مطمع لأحد بالإحاطة بوقائعها "وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ" كسابقة إستنساخ الميلاد الأول بآخر وبطور جديد وإبدال خلقي جديد "نبدل أمثالكم" وهو المدخل في فهم كيفية العودة الثانية للمسيح إبن مريم بدلائل متحققة لا لبس عليه. قال تعالى: {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} (15) سورة ق. وهي حقيقة الميلاد الثاني للمسيح بوصفي الدابة المشار إليها. فأنا ولله الحمد المعني بالوصف لا غير. ولازالة التناقض والتضارب بين إعتقاد كل طائفة من طوائف المذهب الشيعي (الإمامية الإثني عشرية) المتمثلة بالسيد حسين القحطاني " بأن الدابة هو شخص المهدي قائم آل البيت" وبين الطائفة اليزيدية والمتمثلةبالسيد محمد ناصر اليماني "بان الدابة هو المسيح عيسى إبن مريم ولكي تكتمل الحقيقة التي لم يدركوا سوى نصفها وغاب نصفها الآخر عنهم على سواء هي أن عيسى إبن مريم هو نفسه المهدي البيتي ذات الدابة شخصي سليمان بميلاد جديد مهدياً وبإسم جديد (سليمان).
ولبيان التوافق عليه سوف أعيد توضيح أهم النقاط التي جاءت بمقال السيد عبد الله حسين القحطاني مع الإمساك عن الطرف الآخر(ناصر اليماني) الذي كان الأقرب للصواب لولم تتشابه عليه النصوص الصريحة في تأكيد صفة عودة عيسى إبن مريم "إماماً مهدياً" أي لا نبياً وهي كالآتي:
1-                ففي الفقرة المنقولة من حديث إبن عباس والتي علق عليها بقوله " يحمل سيماء من الأمم التي تقدمت على الأمة الإسلامية بالإضافة إلى أنها تحمل سيماء من الامة الإسلامية من حيث أنه يتكلم باللغة العربية" فالمعنى له شاهد من السنة والروايات البيتية ليطابق الوصف على المهدي البيتي الذي جاء ذكره بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " المهدي من ولدي وجهه كالكوكب الدري كأنه من رجال بني إسرائيل" وعنه أيضاً " المهدي من ولدي الجسم جسم إسرائيلي واللون لون عربي" وبقراءة الحديثين يتبين جلياً أن الدابة التي تحمل سمة لنشأتين "الجسم الإسرائيلي" أي سمة لأمة سابقة. وبإطلالة عربية (لون عربي) أي سمة للأمة الإسلامية، هو عيسى إبن مريم ببعث وإحياء جديد بالميلاد في ذروة سنام العرب (المسيرية) فهم الأصدق بلسان العرب بيد أن المهدي يخرج منهم.
2-                وفي حديث الإمام علي عليه السلام " انها دابة تأكل الطعام وتمشى في الأسواق". أنبه بأن القاعدة المستوحاة من كلام علي عليه السلام هو بإستدلاله بالنص القراني في قوله تعالى: {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا} (7) سورة الفرقان. وهذا تأكيد على أنها في  الأصل مبعوث رباني (رسول الله) بكامل بشريته بنشأة طبيعية لا يختلف ظاهرها عن ظاهر الخلق "ياكل ويمشي في الأسواق" وهذا ما ابرزه قول المرسي أبا العباس:" لم يتميز عن غير الأولياء من جنسه فقد شاركهم في جميع حركاتهم وسكناتهم وأحوالهم ولم يظهرمن أصناف ولايته للظاهر بشي". ليفضي إلى حقيقة الميلاد الثاني لذات الروح الرباني بوقائع لا يؤبه لها أحد من الناس وجرياً لسنة الله التي لا تتبدل في رسله في قوله تعالى: {وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} (20) سورة الفرقان. فالآيات قضت ببشرية الدابة من حيث المأكل ومخالطة الناس بل وقد الحقتها بجملة الرسل دون أن يقدح وصفها كدابة من مرتبتها أي أنها في الأصل رسول من الله. ولا عودة ثانية لرسول إلا عيسى إبن مريم. ورمزية الوصف  تشير لوقائع الآية {مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ} (75) سورة المائدة.في رواية عباية الأسدي عن علي عليه السلام قال: "سمعت أمير المؤمنين عليه السلام وهو مشتكي (متكٍ) وأنا قائم عليه قال: لأبنيّن بمصر منبراً، ولأنقضن دمشق حجراً حجراً، ولأخرجن اليهود والنصارى من كل كور العرب، ولأسوقن العرب بعصاي هذه! قال قلت: كأنك تخبر أنك تحيا بعدما تموت؟ فقال: هيهات يا عباية قد ذهبت في غير مذهب. يفعله رجل مني) (البحار:53/60).
 أقول: كور العرب هو الاسم المحلي لقبيلة المسيرية العرب لأنهارها الخمس (بحر الغزال- بحر الزراف- بحر الجبل- بحر الجر (الجر) بمعنى العرب بلغة الدينكا (الوافدين الجدد) – بحر اللول الذي يطلق عليه هو الآخر بحر الحُمْر). ومن ثم فالرجل الذي من ولده والذي يسترد أرض أرض الحُمْر المسروقة هو عيسى ابن مريم المهدي البيتي شخصي سليمان بعصاه التي يسوق بها الناس. وهذا ما قصده الإمام علي عليه السلام. وليس ما ذهب إليه عباية ولمحت إليه المذاهب الشيعية وحامت حول فكرة الرجعة للأئمة وبالأخص الإمام علي عليه السلام فلا أحد كُتبت له عودة ثانية في الحياة الدنيا بعد الموت إلا عيسى ابن مريم وهو عين المقصود بالرجعة (ميلاده الثاني) من آل البيت مهدياً لا نبياً وباسم سليمان فالمذهب الشيعي بنى عقيدة الرجعة بالإستدلال للوقائع الحديث التالي: عن أبي عبد الله (ع) عن أبائه عليهم السلام قال: إنتهى رسول الله صلى الله عليه وآله، إلى أمير المؤمنين علي (ع) وهو نائم بالمسجد، قد جمع رملاً ووضع رأسه عليه، فحركه برجله وقال: قُم يا دابة الله، فقال رجلٌ من أصحابه: يا رسول الله أيسمى بعضنا بعضاً بهذا الاسم فقال: لا والله ما هو إلأ له خاصة، وهو الدابة التي ذكرها الله في كتابه" وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ" ثم قال: يا علي إذا كان آخرالزمان أخرجك الله في أحسن صورة ومعك ميسم تسم به أعدائك". القمي - ج (2) صفحة رقم (130).
أقول:  فقوله "أخرجك الله في أحسن صورة" التعريض بصورته "اللهم أجعل من نسله شبيه عيسى ابن مريم" وإنما بالتحقيق في المولود الذي يأتي من ذريته وهو عيسى ابن مريم عين الدابة المذكورة في كتاب الله والتي تخرج من الأرض.
جاء بجفر الإسلام علي عليه السلام الآتي نصه:
"إنما الناس مع الملوك والدنيا والدين مع الغرباء فطوبى لهم حتى يخرج لهم مهدي آل البيت بعدما يزلزل الله أرض الحُمْر المسروقة ويتمنى الناس العدل".
فخروج المهدي من أرض الحُمْر المسروق هو المعنى القرآني لخروج الدابة من الأرض (الميلاد الثاني لعيسى ابن مريم) بديار المسيرية (الأرض) وليس الخروج بالتفسير الحرفي بخروج حسي كائن من باطن الأرض. والوقوف على الشرح والبيان أستشهد بجملة من الأخبار:
ُروي عن حذيفة انه قال: كنا جلوساً بالمدينة في ظل حائط، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غرفة فاشرف علينا وقال: "ما يجلسكم؟ فقلنا: نتحدث. فقال: في ماذا ؟ فقلنا: عن الساعة. فقال: إنكم لا ترون  الساعة حتى تروا  قبلها عشر آيات: أولها طلوع الشمس من مغربها، ثم الدخان، ثم الدابة، ثم ثلاث  خسوف خسف بالمشرق،وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وخروج عيسى، وخروج يأجوج ومأجوج، ويكون آخر الزمان ناراً تخرج من اليمن من حفرة عدن، لا تدع أحداً خلفها إلا تسوقه إلى المحشر".ذكره القرطبي في كتاب عيون الأخبار له، وخرجه مسلم بمعناه عن حذيفة.
وقال القرطبي في وصف الدابة: "وأما الدابة التي قال الله تعالى عنها: {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} (82) سورة النمل.
وروى عبد الله بن عمر أن هذه الدابة هي الجساسة.
ورُوى عن ابن عباس أنها الثعبان الذي ببئر الكعبة فإختطفه العقاب، وأورد القرطبي قول المفسرين المتأخرين "أن الدابة إنما إنسان متكلم يناذر أهل البدع والكفر ويجادلهم ليتقطعوا فيهلك من هلك على بينة ويحيى من حيي على بينة" انتهى.
أقول: قبل الشرح أعلق على ما أورده القرطبي عن ما جاء بأقوال المفسرين المتأخرين فالدابة إنسان متكلم ناطقاً بالحقائق "يهدي إلى كل أمر خفي" فغرابة التكليم بعلوم المتحققين" وهو ما أضفى إليه هالة من الترهيب والتهويل وكلامه هو جوهر دعوته والحجة القائمة على الملل والمذاهب "لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب" وهذا معنى الفقرة السابقة بالإصحاح 19 من سفر الرؤيا "فمن فمه يخرج سيف ماضي يضرب به كل الأمم" ويقول صاحب التفسير :"وهو ما يدل على أن هذا الرجل له حجج وبراهين يقدم بها كل أمم الأرض في كثير من القضايا التاريخية والدينية والمزيفة أو المعتم عليها والتي يفجرها بقلمه ولسانه" ومن ثم ففي رواية حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه يسرد تسلسل الأحداث بأول آية "طلوع الشمس من المغرب" وقد ثبت أن خروج مهدي المغرب هو أول أشراطها وعلاماتها والذي لم يأتي بذكر اسمه صريحاً وإنما تلميحاً لهذا الروح الرباني (شمس المغرب) عيسى ابن مريم. ويلاحظ لفظ "خروج عيسى" أي خروجه من المغرب "ذات الجهة التي يخرج منها المهدي الفاطمي" وأنبه إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قدم طلوع الشمس (الميلاد) على الخروج في شأن الدابة وهي فترة التبليغ والتكليم لعيسى ابن مريم. قال تعالى: {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ} (46) سورة آل عمران.
ولما كان عيسى هو الدابة المشار إليها دون غيرها من الدواب. قال تعالى{مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا} (56) سورة هود.
وقال تعالى: {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ} (61) سورة النحل. فإطلاق اللفظ في الآيتين هو اسم أعم وأشمل لكل الجنس الحيواني العاقل والغير عاقل. ولا يكون هناك تخصيص لكل منها إلا بوجود قرينة دالة لنوع الدواب. قال تعالى: {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ} (22) سورة الأنفال. وقوله تعالى: {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} (55) سورة الأنفال. فالقرينة الدالة لجنس هي "الذين لا يعقلون" و "لا يؤمنون" فيراد به من الوصف الإنسان صاحب التكليف وليس غيره من الذوات الغير عاقلة. والقول بهداية الإنسان الذي فضّله الله على سائر خلقه وجعله خليفة له في الأرض بيد جنس غير جنسه ينافي سنة الله التي لا تتبدل. بقرينة "تكلمهم" دورها الهدائي بالإضافة إلى حملها لمواريث نبوية سامية "عصا موسى" و "خاتم سليمان" ووجه الغرابة منها هو تكليمها بعلوم اليقين والعارفين بالله والذي لا يكون إلا لنبي أو وارث نبي من المهديين الهداة. قال تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} (24) سورة السجدة. كما في قوله تعالى: {وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا (18)} سورة نوح. والخطاب لعموم آدم وذريته لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "كلكم من آدم وآدم من تراب" فالأرض هي محتدّ آدم وذريته إلا الدابة التي تكلم الناس فلا صلة لها بالأرض "آدم وذريته" وهو ذا ت المهدي البيتي المقطوع أصله ونسبه بأحد (الخلق) – "يزعم أنه مني وليس مني" وهو حقيقة الميلاد الثاني لعيسى ابن مريم ومعنى خروج الدابة من الأرض". فإن السنة الإلهية إقتضت أن يكون شخص الرسول من جنس المرسل إليهم وهذا هو المدخل والغاية من خروجها (الميلاد الأرضي لهذا الروح الرباني). قال تعالى {وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ (8) وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ (9) } سورة الأنعام. أي لو كان الرسول روحاً علوياً مرسل فهو يتخلّق بنفس الهيئة البشرية وإن كان من غير الجنس "ولو جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ" ببشرية كاملة " لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً" أي ذكراً. وهذا يعارض معنى الدابة كوصف لفصيل حيواني مزعوم يتسم بصفة أنثوية فيكون القرآن قد عارض بعضه بعضاً لنظام محكم لا يتغير ولا يتحول. قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (43) سورة النحل. (إِلاَّ رِجَالاً) ذكوراً وليس إناثاً. ومن ثم فالدابة هو الروح الإلهي العلوي المحتد ونزوله روحاً في الأرض (رحم إمراءة من آل البيت) ثم تخلقه بهيئة الجنس الأرضي "وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ " وخرج منها بشراً سوياً "ولو جعلناه ملكاً لجعلناه رجلاً" وباسم سليمان وقول ابن عربي يغني عن الشرح في أبيات قصيدته التي يصف فيها المهدي:
من بيت رسول الله عنصره ** كما كتبنا لذلك البيت سلمانا
من نسبه الشرف الأعلى منازله ** فسر بدلك نبينا وعدنانا
من الملائك إلا أنه بشر ** يحيى به أقطار وبلدانا
عنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،  قَالَ: " خُرُوجُ الدَّابَّةِ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ،  فَإِذَا خَرَجَتْ قَتَلَتِ الدَّابَّةُ إِبْلِيسَ وَهُوَ سَاجِدٌ،  وَيَتَمَتَّعُ الْمُؤْمِنُونَ فِي الأَرْضِ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعِينَ سَنَةً،  لا يَتَمَنَّوْنَ شَيْئًا إِلا أُعْطُوهُ وَوَجَدُوهُ،  فَلا جَوْرَ،  وَلا ظُلْمَ،  وَقَدْ أَسْلَمَ الأَشْيَاءُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ طَوْعًا وَكَرْهًا،  وَالْمُؤْمِنُونَ طَوْعًا،  وَالْكُفَّارُ كَرْهًا،  وَالسَّبُعُ،  وَالطَّيْرُ كَرْهًا،  حَتَّى أَنَّ السَّبُعَ لا يُؤْذِي دَابَّةً وَلا طَيْرًا"  نعيم بن حماد –الفتن –باب  ص 10411.
أقول: فإبليس هو مطلق الشر والتدجيل للنفس المنقطعة عن روح القدس والعاصية والمتمردة لأمر الخليفة (الروح الرباني) في عالم اللطافة والحقائق. قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ } (34) سورة البقرة. ولما كان عيسى ابن مريم هو من يقتل الدجال - إبليس في عالم الكثافة البشرية والظهور- فهو يقضي على جوهر الشر ورمزه. وقوله: فلا جور ولا ظلم.
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري اللون لون عربي والجسم جسم إسرائيلي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورا يرضي في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو يملك عشرين سنة". أخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي والطبراني في معجمه. فالمهدي الإسرائيلي الجسم وعربي اللون والذي يملأ الارض عدلاً ويهلك الله في زمانه كل الملل هو ذات الدابة التي تقتل إبليس (الدجال) ببعث جديد وإحياء جديد ثانٍ. عن الحسن بن علي بن أبي طالب عن أبيه صلوات الله عليهما قال يبعث الله رجلا في آخر الزمان و كلب من الدهر و جهل من الناس يؤيده الله بملائكته و يعصم أنصاره و ينصره بآياته و يظهر على الأرض حتى يدينوا طوعا أو كرها يملأ الأرض عدلا و قسطا و نورا و برهانا يدين له عرض البلاد و طولها لا يبقى كافر إلا آمن و لا طالح إلا صلح و تصطلح في ملكه السباع و تخرج الأرض نبتها و تنزل السماء بركتها و تظهر له الكنوز يملك ما بين الخافقين أربعين عاما فطوبى لمن أدرك أيامه و سمع كلامه " الإحتجاج جــ 2 صــ11.
أقول: هذا الحديث هو استنساخ لوقائع وأحوال ما جاء بحديث الدابة في الفقرة "ويتمتع المؤمنين بعد ذلك أربعين سنة لا يتمنون شيئاً إلا أُعطوه" وهو يوافق المعنى في حديث الحسن بن علي: "يملك ما بين الخافقين أربعين عاماً فطوبى لمن أدرك أيامه وسمع كلامه" وفي عهد الدابة قال: "وقد أسلمت الأشياء لرب العالمين طوعا وكرها والمؤمنون طوعا والكفار كرها والسبع والطير كرها" وفي شأن المهدي قال: "حتى يدينو طوعاً وكرهاً" ومن ثم فالدابة هو ذات عيسى ابن مريم المهدي البيتي المبعوث آخر الزمان الخليفة الرباني الذي أوجب الله له الطاعة (السجود) والأخبار لم تقتصر على المصادر الإسلامية فقط فقد ذكر في الإنجيل:" ومتى جاء ابن الإنسان في مجده، وجميع الملائكة القديسين معه، فحينئذ يجلس على كرسي مجده، ويجتمع أمامه جميع الشعوب.. فيقيم الخراف عن يمينه، والجداء عن يساره. فيقول للذين عن يمينه تعالوا يا مباركي أبى رثو الملكوت المعد لكم..." (مت25: 31- 37)
والنص الإنجيلي يفسره الحديث النبوي الذي أخرجه ابن ماجه برواية أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه قال:"تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان بن داؤود وعصى موسى بن عمران فتجلو وجه المؤمن بالعصا وتختم أنف الكافر بالخاتم حتى أن أهل الخوان ليجتمعون فتقول لهذا يا مؤمن وتقول لهذا يا كافر" حديث حسن. فابن الإنسان هو عيسى ابن مريم بميلاده الثاني من الإنسان (عبد القاسم موسى) الذي يميز بعضهم بعضاً. ليطابق فعل الدابة التي تحدد المؤمن من الكافر بسمة لكل منهما وهو الوصف النبوي لحال عيسى ابن مريم "يأتي المسيح قوم قد عصمهم الله من فتنة الدجال فيمسح وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة" وهذا هو حال لساني اليوم فلازلت أقول للناس أن من آمن بي واتبعني فهو المؤمن الذي أخذ الله على نفسه الميثاق بنصره. ومن خالفني وكذبني فهو كافر خُتم عليه بطابع الكفر والحرمان والله يقول الحق ويهدي السبيل.
عن حذيفة قال ذكر صلى الله عليه وسلم الدابة فقال: "لها ثلاث خرجات من الدهر: فتخرج في أقصى البادية و لا يدخل ذكرها القرية (مكة) ثم تكمن زمانا طويلا ثم تخرج خرجة أخرى دون ذلك فيفشو ذكرها في البادية و يدخل ذكرها القرية يعني مكة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: بينما الناس في أعظم المساجد على الله حرمة خيرها و أكرمها على المسجد الحرام لن تدعهم إلا و هي ترغو بين الركن و المقام تنفض عن رأسها التراب فارفض الناس عنها شتى و معا و تثبت عصابة من المؤمنين و عرفوا أنهم لن يعجزوا الله فبدأت بهم فجلت وجوههم حتى جعلتها كالكواكب الدري وولت في الأرض لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب حتى إن الرجل ليتعوذ منها بالصلاة فتأتيه من خلفه فتقول له يا فلان: الآن تصلي فتقبل عليه فتسمه في وجهه ثم تنطلق و يشترك الناس في الأموال و يصطحبون في الأمصار يعرف المؤمن من الكافر حتى إن المؤمن يقول: يا كافر إقض حقي و حتى إن الكافر يقول يا مؤمن إقض حقي و قد قيل: إنها تسم وجوه الفريقين بالنفخ فتنقش في وجه المؤمن مؤمن و في وجه الكافر كافر﴾ ذكره أبو داود. المصدر: القرطبي في التذكرة باب ذكر الدابة وصفتها.
أقول: فالخرجات الثلاثة هي مراحل تكليمها للناس ودعوتهم لله ببيان دال لحقيقتها "أنها ذات المسيح ابن مريم قائم آل البيت بميلاد ثاني باسم سليمان وبآياتها (خاتم النبوة) إذ يُشاع الخبر بأزمان متفاوتة وأماكن مختلفة وكل ذلك والناس بين التكذيب والإنكار. والوقائع يجملها الحديث: عن أبي الجارود أنه سأل الإمام الباقر عليه السلام، متى يقوم قائكم ؟ فقال: يا أبا الجارود: لا تدركونه. فقلت: ولا أهل زمانه؟ فقال: ولن تدرك أهل زمانه. ثم قال: يقوم قائمنا بالحق بعد أياس من الشيعة يدعو الناس ثلاثاً فلا يجيبه أحد".
والروايتان لهما دلالة قاطعة أن خروجها من القرية والتي فسرها الراوي (بمكة) هو ليس الخروج الأول بها. وأما قوله "أكرمها على المسجد الحرام" فهي غير مكة التي تخيلها الناس ويلاحظ من الحديث أنها موضوعة بين قوسين دليل على حداثتها ليؤكد أن لا صلة لها بمتن الحديث وإنما ذُكرت من باب الإجتهاد والتأويل وهذا ما تفصح عنه الرواية التالية. عن أبي الطُفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري، قال: إن للدابة ثلاثة خرجات، تخرُج في بعض البوادي ثم تنكمي، أي تكمُن، وخرجةً في بعض القرى حتى تذكر، فيهرق الأمير فيها الدماء، ثم تُنكمي، فبينما الناس عند أشرف المساجد وأعظمها وأفضلها، حتى ظنناه أن يُسمي المسجد الحرام فما سماه  إذا رُفِعَت لهم الأرض، فإنطلق الناس هرباً وتبقى عصابة  فيقولون: إنه لن يُنجينا من أمر الله شيئ فتخرُج عليهم الدابة فتجلوا وجوههم مثل الكوكب الدُرئ). جامع البيان- ج(2)- صفحة رقم (10).
ووقائع الخروج أوردها كالتالي: في سبتمبر في العام 1994م. خرجتُ لوحدي جنوب بحر العرب (بادية المسيرية الحُمْر) بغرب كردفان وجاهرت بالدعوة الربانية وسط قبيلتيَ (أولاد كامل والفيارين) وقد كنت أحثّ الجميع إلى الإيمان بدعوتي والإلتفاف حولي لمقاتلة الكيان الصهيومريكي داخل الحركة الشعبية، ليقيني أنهم يخططون للإستيلاء على أرض المسيرية الحُمْر وبحارها الخمس (بحر العرب- بحر الجبل – بحر الغزال – بحر الزراف – الرقبة الزرقاء) ومن ثم تقاطرت عليّ جموع من شبابهم المقاتل من قبيلتيّ (ألاد كامل و أولاد عمران) وبعض من بطون الفيارين. فتوغلت بهم جنوباً وتركتُ خلفي أبيي حتى وصلت إلى موقع يسمى (لفـو) وذلك على أعتاب معسكر الحركة الشعبية فبعثت برسالة إلى قيادتها وأوضحت لهم فيها بأني أنا المسيح عيسى ابن مريم رسول بني إسرائيل. وقد بعثني الله تعالى بميلادٍ ثانٍ على الملة المحمدية وبرسالة الإسلام الخاتمة مهدياً. وطلبت منهم مبايعتي والإيمان بي للوقوف خلفي لمقاتلة الوجود الأمريكي داخل الحركة وإني لا أحمل في نفسي أي عداء للجنوبيين لأي سبب كان عرقي أو إثني فهم منا ونحن منهم على سواء. وإنما هدفي هو بتر تلك الذراع الأمريكية التي تسعى جاهدة لشرخ تلك الروابط والقيم وتمزيق وحدة البلاد. وأما من جانب حكومة الإنقاذ فقد حالت دون ذلك ووقفت بيني وبينهم درءاً لمصالحها والزود عن كيانها فما أن أحست بخطورة دعوتي عليها في اعتبار ما يعنيه تأييد المسيرية لي وازدياد القاعدة الجماهرية حتى دب الذعر في أوصالها. فأرسلت في أعقابي كتائب عسكرية لقتالي والحد من أمري بالقضاء على هذه الدعوة. وكان ذلك في منطقة (أم هوت) فأحجمت عن القتال درءاً لإراقة الدماء مع أنه كان في مقدوري واستطاعتي قتالهم وهزيمتهم. فلهذا لم أقاتلهم لأنني جئت لأحميهم من كيد الكفرة والمارقين ولأسترد لهم حقوقهم وأرضهم التي سُلبت منهم عنوة فتم إعتقالي ونُقلت على إثرها إلى الخرطوم حيث زُج بي بسجن كوبر. وفي يونيو من العام 1995م تم الإفراج عني بعد إحالتي إلى مستشفى التجاني الماحي للأمراض العقلية والنفسية بإدعاءات مفتراه بإتهامي بالجنون. وقد ألّبوا ضدي عامة الناس للرد على الدعوة وتشكيك الناس بها بفتاوي باطلة مغايرة للحقيقة فجرت عليها الألسن في كل منابر أئمتهم. ولم تسلم منها ما خطته أقلام الصحافة على إمتلاءات ساداتهم وبطانتهم. ومن ثم فهذه الواقعة تفصِّل خروج الدابة شخصي سليمان من بادية المسيرية وذلك هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "تخرج من أقصى البادية ولا يدخل ذكرها القرية (مكة).
فكل الأحداث كانت بمنأى عن قرية الميرم وهي القرية المشار إليها بصدر النص.
وأما الخرجة الثانية قد حدثت في فبراير 1998م فقد عاودت الكرة وجاهرت بدوعتي وقد شهدت القرية (الميرم) حادثة الإقتتال التي وقعت بيني وبعضاً من أصحابي من جهة والقوات الحكومية من جهة أخرى فنصرني الله عليهم وأحكمت السيطرة على القاعدة العسكرية بالقرية (الميرم) وقد كانت لهذه الواقعة أصداء داخل الميرم وكل أطرافها ولا زالت عالقة بأذهان الأهالي إلى يومنا هذا فهي تكشف مغزى الخروج الثاني من قوله "فيفشوا ذكرها في البادية ويدخل ذكرها القرية". ومن ثم فالواقعتين تبيّن معنى النص النبوي الشريف لهتين الخرجتين للدابة ولم يتبقى سوى خرجتي الثالثة والأخيرة والتي تكون وقائعها من غرب السودان (جبل مرة – مكة المهدي) حيث يفشوا ذكرها العالم وتعمه لأهميتها كحدث تنتظره الأرض كبشارة سماوية ووعد نبوي لطي آخر حقب الفساد والظلم.

ويحدث (الظهور الأكبر) بدارفور فيمثل عودة الخلافة الإسلامية الراشدة على نهج النبي صلى الله عليه وسلم وبيد القائم المحمدي الروحي الرباني خليفة الله في الأرض، ويرضى بحكمه أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجوقال تعالى: {رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} (165) سورة النساء. فلما كانت الغاية الأولى من بعثة الرسل هي بإقامة البيّنة على وحدانية الخالق جلّ وعلا وبين تخصيصهم كفئة مختارة مناط بها القيام بدور التبشير بثوابه والوعيد بعذابه. والحصر لم يثتثنى الدابة ليدل أنها من جملة هؤلاء الرسل "المبشرين" (عصا موسى) والمنذرين (خاتم سليمان) كحجج دالة على دورها كرسول من عند الله وذلك تحققاً لقوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (7) سورة الأنبياء. فما من مبعوث رباني "بشيراً ونذيراً" إلا وهو رسول. وهذا الرسول قضت السنة الإلهية أن لا يكون إلا رجلاً أي بذات الطبيعة الخلقية لجنس المرسل إليهم. قال تعالى: {قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً} (95) سورة الإسراء. هذا تأكيد أن الدابة هي بشراً من أهل الأرض ولا يطلق إسم (رجل) على نوع ذكر آخر وظاهر في الأرض غير الجنس البشري وإن إختلف جوهره (ملكاً أو روحاً)، قال تعالى: وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ} (9) سورة الأنعام. فإن كان جنس الرسول روحاً علوياً فهو قد تختلق بنفس هيئة الجنس المرسل إليهم "رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ" أي بهيئة أرضية بشرية كاملة" لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً" أي يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ولما كان دور الدابة كرسول مبشر ومنذر (تجلو وجه المؤمن بالعصا وتختم على أنف الكافر بالخاتم) أي بين الترهيب والترغيب فهذا تاكيد قاطع على أنها أظهر بيّنة وأتم حجة  من غيرها بتفريقها بين الفسطاطين وهذا الأمر من العلوم الإلهية الخاصة التي أثرها الله  لنفسه. وقال تعالى: {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (7) سورة القلم. وقال تعالى : "أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ* وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ" سورة الشورى الاية (24 - 25). فعيسى إبن مريم هو كلمة الله التي يحق الله بها الحق ويمحو بها الباطل الدابة التي تختم على الكافر بالخاتم وتجلو وجه المؤمن بالعصا. وهنا يكمن وجه الإعجاز الرباني للدابة والتي ليس لها نظير كآية من الآيات العظام الدالة على الساعة وإنتهاء عجلة الزمن الذي ما عيّن نهايته إلا بها ولم يرد في حق رسول صلى الله عليه وسلم أنه آية للساعة سوى عيسى إبن مريم {وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ} (61) سورة الزخرف. أي لا يحدها الزمان ولا يحصرها المكان. قال تعالى: {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ } (50) سورة المؤمنون. والساعة كآية فهي لتشهد على صدق هؤلاء الرسل المبشرين والمنذرين وقول الدابة {أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} (82) سورة النمل.  هو أصدق برهان وآكد بيان بذلك بشهادتها على نبوة كل نبي ورسالة كل رسول فهم آيات الله المرسلة التي لا يوقن بها الناس وخروجها أي الميلاد الثاني لعيسى إبن مريم هو آية بذاتها كأكبر بيّنة وأكمل مظهر للحق إلى الخلق بشقه الرباني (روح الله) بالهيكل الإنساني في أجلى الحضرات وآخر التجليات (تنزل الحق في مرتبة السمع بذاته) دلالة على إكتمال دائرة المعارف الربانية في الأرض وتمام الغاية وبلوغ النهاية. مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم حاكياً عن ربه "كنت كنزاً مخفياً لم أُعرف فخلقت الخلق فبي يعرفون.." أي يعرفون ذاتي بذاتي والإشارة في كلام الإمام علي عليه السلام " توقعوا ظهور مكلم موسى في الشجرة من على الطور يظهر هذا ظاهر مكشوف ومعاين موصوف لا بوصفي لا بفعلي "طور الشريعة بحجاب الخلق "أنه لا إله الا هو" وإنما بطور الحقيقة " بحجاب الحق" يا موسى إنني أنا الله لا إله إلا أنا" وفي مرتبة السمع (التكليم)، قال تعالى: {وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} (164) سورة النساء. وبلسان الدابة (المظهر الذاتي للروح الرباني في عالم الكثافة والظهور أي {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ}  فهو الكلمة الإلهية التي تكلمهم بأن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون.
ولإبن عربي اسلوب معجز في التعريض بالوقائع من خلال كشفه لحقيقة خروج الدابة (الميلاد الثاني) لهذا الروح الرباني في آل البيت على قصيدة جاء فيها :
من بيت رسول الله عنصره ** كما كتبنا لذلك البيت سلمانا
من نسبه الشرف الأعلى منازله ** فسر بذلك نبينا وعدنانا
من الملائك إلا أنه بشر ** يحيى به أقطار وبلدانا
 ومن ثم فالمهدي البيتي شخصي الدابة هو ذات الروح العلوي المحتدي الأعلى مناذلة والأرضي المنشأ (عنصره البيتي) بنزوله روحاً فيهم وتخلقه بهيئتهم (الميلاد الثاني) أي (وللبسنا عليهم ما يلبسون) بطبيعة بشرية كاملة (رجلاً) إلا أنه من الملائكة أي روحاً وبإسم سليمان وقوله: "فسر بذلك نبينا" وهي البشارة التي ذفها النبي صلى الله عليه وسلم لبنته "أبشرك يا فاطمة فالمهدي من ولدك" وهذا التفصيل هو القاعدة لشرح المقال أعلاه ولإيجاد أرضية وقابلية تسع لفهم الفقرات التي تحتها خط وهي كالآتي:
1-                أول مخلوق أرضي غير بشري ليس من نسل آدم
وأقول: فلما تبيّن من محكم النصوص السابقة على بشريتها (ميلادها الأرضي) وفي ذات الوقت ليس من نسل آدم وإنما من جهة الأم هذا تأكيد على أنه ذات المسيح عيسى إبن مريم. إذ ليس له صلة رحمية بالخلق في ميلاده الأول ببني إسرائيل (من مريم) أي سمة لأمة سابقة. أو ميلاده الثاني في الأمة المحمدية (من ولد فاطمة) فالقران والسنة شهداء على إستقلالية خلق عيسى إبن مريم. قال تعالى: {إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ} (171) سورة النساء. وقال تعالى: {إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ} (45) سورة آل عمران. والآيات صريحة بعدم وجود شق بشري له بآدم أو ذريته (مريم) بوجه التحقيق وهو روح الله أي ليس سليل أحد، كما في قوله تعالى: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} (59) سورة آل عمران. الآية تتحدث عن الطور الخلقي الكامل والتام لعيسى إبن مريم عند الله والمنفصل إنفصالاً تاماً عن الخلق (مريم وآدم) لتنفي أمومتها الرحمية به كما نفت أبوة آدم له وإنما من باب التطابق الخلقي من كون آدم لا أبوان له. وجاء وجه التشبيه بحرف الكاف (كمثل) لينزه (مثل عيسى) أي خلقه عن آدم وذلك لإختلاف جوهره الرباني الرباني (روح الله) وإن تشابه معه في المظهر (من تراب).
2-                وفي الفقرة (بل أن هذا المخلوق فاق كل البشر في قدراتهم اللغوية ويخاطب العرب بلسانهم وبجميع لهجاتهم ويخاطب الأعاجم بجميع لغاتهم".
أقول شارحاً: كونها تقارعهم الحجة (تكلمهم) وتخاطبهم بلهجاتهم بإقامة البيّنة عليهم وبلغتهم العربية هذه دلالة على أصالة عروبتها ومنشأها (الميلاد الثاني) لعيسى إبن مريم في الأمة الإسلامية بلسانهم العربي الفصيح، وكونها جمعت مذاهب الأمم السابقة الغير عربية (أعجمية) ويراد بهم اليهود والنصارى وبكتبهم (التوراة والإنجيل) هذا برهان قاطع على أنه عيسى إبن مريم إذ لم يرد الوصف بصورة صريحة ودقيقة في شخص آخر سواه ، أوتي الحُكم بجميع الكتب. قال تعالى: {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ} (110) سورة المائدة. وقال تعالى: {وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ} (48) سورة آل عمران. فعيسى إبن مريم هو الفرد الجامع لكل مذهب وملة " يهلك الله في زمانه كل املل ولا يبقى إلا دين الإسلام" بإقامة الحجة على كل مذاهب أهل الأرض من نصارى (الإنجيل) ويهود (التوراة) وأهل الإسلام بإختلاف طوائفهم وتعدد طرقهم فهو يؤمهم بالقرآن (الكتاب) والسنة المطهرة (الحكمة) فهما المنهل والأصل لكل مسلم ولتأصيل المعنى حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ شَوْذَبٍ:إِنَّمَا سُمِّيَ الْمَهْدِيَّ لأَنَّهُ يُهْدَى إِلَى جَبَلٍ مِنْ جِبَالِ الشَّامِ يَسْتَخْرِجُ مِنْهُ أَسْفَارًا مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ فَيُحَاجَّ بِهَا الْيَهُودَ فَيُسْلِمُ عَلَى يَدَيْهِ جَمَاعَةٌ مِنَ الْيَهُودِ".
جاء أيضا " إذا قام القائم قسم بالسوية، وعدل في الرعية، واستخرج التوراة وسائر كتب الله تعالى من غار بأنطاكية، حتى يحكم بين أهل التوراة بالتوراة، وبين أهل الإنجيل بالإنجيل، وبين أهل الزبور بالزبور، وبين أهل القرآن بالقرآن" (الغيبة للنعماني: ص157، وانظر: بحار الأنوار: 52/351)
وكفى بالنص شهادة وأختم الشرح بالفقرة التالية :
3-                "ويبدوا أنها لا تعرف السأم والملل والضجر لأن مهمتها هي كلام الناس وسوف تستمر دون كلل أو إرهاق في التخاطب والتجاوب مع من يحاورها".
أقول: فمنذ إعلاني للناس أمر دعوتي في مطلع ثمانينات القرن الفائت (1981م) بأن شخصي سليمان أبي القاسم موسى هو عيسى إبن مريم عيناً وذاتاً وقد بعثني الله تعالى مهدياً بميلاد ثانٍ في الأمة المحمدية وطيلة نيف وثلاثون عاماً وإلى لحظة صدور هذا المنشور وأنا على قولي وكلامي وماضي في أمري في حلي وترحالي ويشهد بذلك القريب والبعيد وهو واقع مرئي يجسد معانيه ما جاء بخطبة الإمام علي عليه السلام بالجفر: "لا يفلت من يدي المهدي بلاد العرب" فبلاد العرب هي أرض المسيرية الحُمْر والتخصيص لها كأول بقعة تشهد فصول خروج الدابة (الميلاد الثاني) وأما قوله " لا يفلت من يدي المهدي" ليطابق فعل المهدي لوصف الدابة في الحديث المشهور "لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب" لا يدركها طالب بالنصر والظفر على كل من توهم ببطلان هذه الدعوة وردها فلا يستطيع أحد مهما يكن ومن يكون أن يزحزح واحداً من قوائمها الأربعة وهي:
(1/ المسيح يولد للمرة الثانية 2/ بالسودان 3/ وفي هذا الزمان 4/ بإسم سليمان) وذلك على قاعدة الكتاب والسنة فلا ينالها طالب مصداقاً لقوله: {وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} (55) سورة آل عمران.
فوقهم أي بالبينة الظاهرة. " ولا ينجو منها هارب" أي لا يفلت منه فكل من لاذ واحتمى بالنصوص المتشابه واستغنى بها عن المحكم في قوله تعالى: {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ} (7) سورة آل عمران. "إبتغاء تأويله" في سبيل الدفاع عن عقيدته بعد ما غابت عنه دلالة المحكم الصريح فيجد نفسه وجهاً لوجه في معاداة الحق. فالنص حجة عليه لا له وإن أنكر المنكرون وتأول المتأولون فلا يعلمه إلا الله وخاصته (الراسخون في العلم) فيستنبطون معانيه ومقاصده. وحجتي  قائمة لا أحيد عنها طرفة عين إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً فكفى به شاهداً وكفى به نصيراً والله يقول الحق ويهدي السبيل وإنا لله وإنا إليه راجعون.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق