الأربعاء، 1 يونيو 2016

خاتم الأولياء

<
بسم الله الرحمن الرحيم
المنشور رقم (5) ظـهر المهـدي المنتظر  (الجزء الأول)
تنبيه هـــام:
أرجو أن يعلم الجميع بأني أنا المسيح رسول بنى إسرائيل بالإنجيل بذاتي وروحي وصورتي التي كنت فيها فى بنى إسرائيل ولم تتغير ملامحي إلا بقدر طفيف ناتج عـن اختـلاف بيئة النشأتين (النشأة فى بنى إسرائيل والنشأة فى الأمة المحمدية).
وأنا على علم تام بحقيقة أمري وأتلقى معارفي الخاصة باالتلقي من الله  ومن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ومن ملائكته وهذه علوم خاصة لا تقوم بها حجة على الناس بقدر ما قد تكون سبباً لنفور الناس وتكذيبهم وعن عبد
 الله بن مسعود قال : (ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ) رواه مسلم.
فالناس يتفاوتون بما فضل الله بعضهم على بعض ويختص برحمته ويفضل بعضهم في العلم أو الولاية ويرفع بعضهم فوق بعض درجات قال تعالى (أنظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا) الاسراء 21.
ولكن دأب الناس على تكذيب كل مبعوث من عند الله الا قليلا من هدى الله قلبه شرح صدره للإسلام قال تعالى (بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما ياتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم أنظر كان عاقبة الظالمين ) يونس 39.
لقد حوى القرآن كل شيئ قال تعالى (وكل شيئ احصيناه في امام مبين) يس 12 . فالآية من مثاني القرآن تحمل معنى مزدوجاً فالإمام المبين هو القرآن وجاء القرآن مفصلاً لكل شيئ قال تعالى (وكل شيئ فصلناه تفصيلا ) الاسراء 12 . والامام المبين هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد فصّلت السنة المطهرة كل ما تحتاج الامة في دينها ودنياها قال تعالى (ما انزلنا اليك الكتاب الا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون) النحل 64. وهذه الاية من المثاني أيضا فبيان الرسول صلى الله عليه وسلم يكون بالقرآن الذي نزل عليه مفصلاً أو بما جاء في السنة من شرح التنزيل .
والآيات القرآنية والاحاديث النبوية التي تحدثت عن المهدي كانت تتحدث عنه في ظهر الغيب فهي واقعة في علم التأويل فلا يعلمة الا الله قال تعالى (ولا يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به) آل عمران 7 . فالأمة مطالبة بالايمان بظهور المهدي في مجال العقيدة أما تحديد شخصه فهو أي المهدي الذي يصدع بمهديته في أوانه يومئذ يقع تأويل القرآن وتأويل الأحالديث وهو ما جاء في الآية (ولما يأتهم تأويله) يونس39 .فيتنزل النص القرآني والحديث مجسدا في شخص المهدي وهذا الذي حدث فقد كنت تجسيدا للقران والحديث الذي أخبر عن مهدي آخر الزمان فان شخصي سليمان ابو القاسم هو مآل القرآن ومآل الحديث النبوي في الاخبار عن المهدي المنتظر لكل الامم والملل والشعوب .        
  
قال تعالي }وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ {
                                                     آل عمران الآية 187
    
استـفتاح
لما كان علماء الدين في كل ملة علي قسمين: احبار وربانيون جعلت هذه النشرة علي قسمين: الأول خاص بالأحبار والثاني خاص بالربانيين
والأحبار هم حملة النصوص الظاهرية لايات الكتاب والسنة وعلمهم عقلي ظاهري، منقول عن السطور المكتوبة بالحبر ومنه اشتق اسمهم.
آما الربانيون فهم فقهاء المعاني وسموا (ربانيون) لان علمهم وهبي رباني من وراء العقل وقـد خصهـم الله في قولـه تعالـي: } وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفـَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ { الرعد 43. وعلم الكتاب هو المعاني المستوحاة من النصوص الظاهرية للكتاب، والفرق واضح بين نصوص الآيات ومعانيها مثل قوله تعالي } قَالَ الَّذِي عِنـْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ{ النمل 40. فالربانيون هم اصحاب العلم الخاص الذي نص عليه قوله تعالي: } فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا { الكهف 56. وقال صلي الله عليه وسلم:} اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك ، عدل في قضاءك، اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي ولا قوة إلا بالله { رواه النسائي واحمد والترمذي والحاكم وابن حبان. المصدر: المأثورات للبنا. فجملة     } أو علمته أحداً من خلقك { دلالة قاطعة أن لله عباداً يعلمهم علوماً من فيض رحمته وهذه العلوم المفاضة علي الأولياء والصالحين لا تتعارض في مادة جوهرها مع العلوم القطعية المنزلة في الكتب السماوية أو أحاديث السنة المأثورة عن الأنبياء والمرسلين بالأسلوب البياني المتشابه والمثاني في لغات الكتب.
فالأحبار لهم النصوص التي تقوم علي أساسها شهاداتهم علي كل أمر حادث، وفقاً للنصوص المنقولة بالتواتر وهذه مقيدة بالنصوص المكتوبة.
أما الربانيون، فلهم مداركهم الخاصة بهم خارج هذا النص . وكونه خارج النص لا يعني معارضته ومخالفته، بل يتلقي المعلومة كشفاً من الله دون مرجعية معلومة لكل الناس فان شهادتهم في الأحداث تكون وفق معارفهم الربانية وتعليلهم قوله تعالى: } هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ { آل عمران 37.
فشهادة الربانيين تؤخذ بدون تعليل ولهذا أخرت القسم الذي يخصهم في الشهادة عن المهدي البيتي وشهادة الاحبار تقبل وفق نصوص  الكتاب والسنة ولما كان هذا اثبت للشهادة واقوي برهاناً لدي عامة الناس، قدمت شهادة النصوص الخاصة بالاحبار في القسم الاول.
لقد جمع الله شهادة الأحبار والربانيين  في قوله تعالي: } إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ { المائدة 44.
قال يوسف بن يحي :وقال تلميذه ( أي تلميذ ابن تيمية) الشيخ ابن قيم الجوزية في كتابه: ( المنار المنيف في الصحيح والضعيــف) ص 148- 155: ( قد اختلف الناس في المهدي علي اربعة اقوال:
أحدها : انه المسيح ابن مريم ، وهو المهدي علي الحقيقة.
القول الثاني: انه المهدي الذي ولي من بني العباس وقد انتهي زمانه.
القول الثالث: انه رجل من اهل بيت النبي صلي الله عليه وسلم من ولد الحسن بن علي، يخرج في آخر الزمان وقد امتلأت الارض جوراً وظلماً ، فيملأها قسطاً وعدلاً واكثر الأحاديث علي هذا تدل . فهذه أقوال أهل السنة.
واما الرافضية الإمامية فلهم قول رابع وهو أن المهدي هو محمد بن الحسن  العسكري المنتظر ).. المصدر عقد الدرر ص 22- 24.
 التـعليق:
في هذا الطرح ستزول اسباب الاختلاف بعد ظهور الحق في محجة بيضاء  ليلها كنهارها، لمن نبذ هواه واسلم وجهه لمولاه عملاً بقوله تعالي: } فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا { النساء 65.
ولما كان المهدي المنتظر هو اخر الخلفاء الراشدين، إذاً فهو إمام جماعة المسلمين وشيخ الفرقة الناجية وقائد الطائفة المنصورة . فما هي صفة هذه الجماعة وإمامها ؟ وكيف يمكن التعرف عليها من بين سائر الفرق الإسلامية المتعددة ، وتمييز إمامها من أئمة الفرق الضالة ؟ .

فصل المهدي إمام الفرقة الناجية
الفـرقة الناجية
للإجابة على هذه الاسئلة انقل من كتاب (الفرقة الناجية والطائفة المنصورة على ضوء الكتاب والسنة ) اعداد محمد بن جميل زينو ـ المدرس في دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة، ليكون شاهد الامة عليها من نفسها . قال :
1-    الفرقة الناجية هي التي تلتزم منهاج الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته ومنهاج اصحابه من بعده وهو القران الكريم الذي انزله الله على رسوله وبينه لاصحابه في احاديثه الصحيحة وامر المسلمين بالتمسك بها فقال: } تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله وسنتي ولن يفتــرقا حتى يردا عليّ الحوض { صححه الالباني في الجامع .
2-    الفرقة الناجية تعود الى كلام الله ورسوله حين التنازع والاختلاف عملا بقوله تعالى : }فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا {  النساء 59. وقال تعالى : }  فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا { النساء 65 .
3-   الفرقة الناجية لا تقدم كلام أحد على كلام الله ورسوله عملا بقوله تعالى : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ { الحجرات 1. وقال ابن عباس: (أخشى أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر ) .
وقال: علامات الفرقة الناجية : هم قلة من الناس دعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : } طوبى للغرباء : أْناس صالحون في أْناس سوء كثير من يعصيهم اكثر ممن يطيعهم  { صحيح رواه احمد .
واستطرد محمد جميل في نفس المصدر وتساءل:من هي الطائفة المنصورة؟ وأجاب على تساؤله عليها ، واورد بعضا من اجابته :
3/ قال ابن المبارك : هم عندي اصحاب الحديث .
4/ وقال البخاري قال علي بن المديني : هم اصحاب الحديث .
5/ وقال احمد بن حنبل : ان لم تكن هذه الطائفة المنصورة اصحاب الحديث فلا ادري من هم. المصدر: الفرقة الناجية والطائفة المنصورة . لمحمد جميل زينو 6-16.
أقول: فعلى منهاج الكتاب والسنة أجادل علماء هذه الأمة وعامتها بالتي هي احسن لأبين لهم صدق قولي وبطلان دعوى من خالفني وخذلني . فالمهدي المنتظر الذي تحدثت عنه الأحاديث هو إمام الفرقة الناجية من هذه الامة
حـقيقة الـمهدي بـين النـفي والاثبـات
قال الدكتور عبد العليم عبد العظيم : (ولم اعرف من المتقدمين من تعرض لانكار هذه الفكرة  نعم ، لقد روي عن بعض التابعين أنهم رأوا ان المهدي هو عيسي ابن مريم . وهذا القول وان كان إعترافاً بفكرة المهدي في اصل الامر ، لكنه في الوقت نفسه يتضمن إنكار مهدي اخر) المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص30.
وعدَّد من اصحاب هذا الراي فقال : أي د. عبد العليم :
1-   روي ابن ابي شيبه عن مجاهد انه قال : المهدي عيسي ابن مريم.
2-    وروي نعيم بن حماد عن الحسن البصري انه قال : المهدي عيسي ابن مريم عليه السلام .
3-    وروي عنه ايضاً انه قال: ما اري مهدياً فان كان مـهـدي  فهـو عمر بن عبد العزيز ، وهذا مع كونه معارضاً لقوله الاول، لم يصح اسناده عنه .
4-     قال ابن حبان في صحيحه ( ذكر الاخبار عن وصف اسم المهدي واسم ابيه ضد قول من زعم ان المهدي عيسي ابن مريم ) انتهى .
واعلق علي هذا الراي واقول: لاتعارض في ذلك  لأن اسم الرسول صلي الله عليه وسلم وإسم عيسى ابن مريم متطابقان قال تعالي علي لسان عيسي } قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا { مريم 30 . وقال تعالي عن رسول الله صلـي الله عليـه وسـلم : } وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا { الجن 19.وقد  بينت في النشرتين السابقتين     ( المنقذ – القدس) ان عيسي ابن مريم يولد مره ثانية في هذه الامة، وان اسم ابيه يواطي اسم اب الرسول صلي الله عليه وسلم . انتهي .
5-    ابو محمد بن الوليد البغدادي وقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية عنه انه انكر احاديث المهدي اعتمـاداً علي ما روي عن النبي انـه قال: } لا مهدي إلا عيسي ابن مريم { .
6-    وجاء بعد هولاء كلهم ابن خلدون ، المؤرخ الشهير فقد حاول انكار هذه الاحاديث علي منهج النقد لدي المحدثين وان كان قد اخطأ في تطبيق قواعدهم إلا انه لم يجزم بالانكار ولكنه متردد فيه  .
7-     الحوت البيروتي : وقد ذكر في كتابه ( اسني المطالب ) حديث       } المهدي يصلحه الله في ليلة { فقال : فيه ياسين العجلي قال في الميزان عن البخاري : فيه نظر، ثم قال: وفي المهدي احاديث افردت في التأليف وكلها فيها مقال وذكر الدكتور عبد العليم عدداً من المفكرين ممن ينكرون حقيقة المهدية باعتبارها فكرة وليدة ظروف سياسية وفي المقابل ذكر الطرف الاخر من السنة  الذين يعتقدون بان المهدي احد الخلفاء العادلين المسلمين – قال: ( وان خير تعبير لعقيدة اهل السنة والجماعة في هذا الباب هو ماتقدم من كلام ابي الحسن الآبري:-
 وقد تواترت الاخبار واستفاضت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم بذكرالمهدي وانه من اهل بيته وانه يملك سبع سنين وانه يملأ الارض عدلاً وان عيسي ابن مريم عليه السلام يخرج فيساعده علي قتل الدجال وانه يؤم هذه الامة ويصلي عيسي خلفه ) المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص 60.
 تـعلـيق :
إن السبب الجوهري في انقسـام الأمة الإسلامية إلى فريقين : سنة وشيعة هي الإمامة وخلافة الرسول صلي الله عليه وسلم وكان يمكن أن ينتهي هذا الخلاف بعد وفاة الإمام علي رضي الله عنه وكان سبب امتداد هذا الخلاف إلى اليوم هو الاختلاف حول المهدي . فيظن السنة أن المهدي الذي ينتظرونه غير منتظر  الشيعة ولو اتبع هؤلاء الفرقاء الحق لاتحدوا فيما بينهم  فالحق واحد لايتجزأ والحق الذي لا يتجزأ هو أن عيسي ابن مريم يولـد مرة ثانيـة في ال البيت . فهو المهدي الذي يرفعه الشيعة إلى درجة الأنبياء مما يثير اشمئزاز اهل السنة فكان هنالك خطأ من الطرفين، ممزوج بسؤ فهم الجانبين لحقيقة المهدي المختلف فيه. فلو صحَّ لاصحاب المذهب السني( ان عيسي ابن مريم يولد مرة ثانية وهذا ما اثبته في نشراتي السابقه ) وصححَّ للشيعة اعتقادهم في إن الخليفة البيتي الامام انما هو عيسي ابن مريم وهذا لا يكلف الشيعة كثيراً فهم الاقرب الي هذه الحقيقة من الـسنة وذلك لاعتقادهم برجعة ائمتهم بعد الغياب ، تماماً كما يرجع عيسي عند السنة ، وعند ذلك ينتفي سبب الخلاف بين الفرقاء.
فصـل:
من آمـن بحقيقة المهدي يختلف معه عند ظهوره كشخص
قال ابن عربى فى الباب السادس والستين وثلاثمائة فى الفتوحات المكية ج6 م5:(... ان لله خليفة .. .. من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد الملحمة العظمى مأدبة الله بمرج عكا يبيد الظلم واهله ، يقيم الدين ، ينفخ الروح فى الاسلام يعز الاسلام به بعد ذلة ويحيا بعد موته، (1) يضع الجزية ويدعو الى الله بالسيف فمن ابى قتل ومن نازعه خذل، (2) يظهر من الدين ماهو عليه فى نفسه ما لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لحكم به ، (3) يرفع المذاهب من الارض فلا يبقى الا الدين الخالص، اعداؤه مقلدة العلماء اهل الاجتهاد لما يرونه من الحكم بخلاف ما ذهب اليه  أئمتهم فيدخلون كرهاً تحت حكمه خوفاً من سيفه وسطوته ورغبةً فيما لديه يفرح به عامة المسلمين اكثر من خواصهم ، يبايعه العارفون بالله من اهل الحقائق عن شهود وكشف بتعريف الهىَّ، له رجال إلهيون يقيمون دعوته وينصرونه هم الوزراء يحملون اثقال المملكة ويعينونه على ما قلده الله ...) المصدر عنقاء مغرب فى ختم الاولياء وشمس المغرب. ملحق الطبعة الاولى مؤسسة كوثر بتاريخ 1996م -1417هـ. ص90-91.
الشـرح :
المأدبة العظمى بمرج عكا:معركة هرمجدون عند اهل الكتاب .
يحيا بعد موته: يجدد الدين وينفخ فيه الروح بإبطال المذهب السلفى.
يرفع المذاهب: لعدم صلاحيتها فى مسائل جوهرية تخص العقيدة وروح العصر.
اعداؤه مقلدة العلماء: لانهم اصبحو رواة لاجتهادات اصحاب المذاهب السلفية التى تخالف نصوص الكتاب والسنة إذ يبعث المهدى اصولى المنهج وليس سلفى المذهب.
ما لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لحكم به: يعيد اصول الدين الصحيح على عهد النبوءة .
التـعلـيق:
1)    اهم علامة لصدق دعوة المهدى ان يخالفه علماء اهل زمانه لانهم انحرفوا عن الدين القيم وجاءهم المهدى بخلاف ما يعتقدون .
2)    ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الامة على المحجة البيضاء وأنها لا تكون كذلك إلا اذا كان الحق فيها واضحاً وتخالف فيه نصوص الكتاب والسنة عقيدة العلماء وهو سبب رفع المهدى لمذاهب الأئمة المجتهدين .
3)    اهم معلم للخلاف بين المهدى والأئمة عدم اعتقادهم انّ المهدى الفاطمى هو عيسى ابن مريم .
هذه النشرة (ظهر المهدى المنتظر) تفصل بالنصوص المحكمة من القرآن والسنة الصحيحة أن المهدى الفاطمي هو عيسى ابن مريم وهو الدين الحق والمحجة البيضاء الواضحة المعالم، ليلها كنهارها وابرز معالم المحجة إمامها.
قال تعالى: } يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ{ الإسراء الآية 71.
وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم باتباعه قال: }تلزم جماعة المسلمين وإمامهم{  رواه البخارى ومسلم .
وفرض على الأمة بيعته قال صلى الله عليه وسلم: {ومن مات ليس فى عنقه بيعه مات ميته جاهلية{ رواه مسلم .
ومقابل ذلك يصبح طريق أئمة الضلالة واضحاً ايضاً وهم مقلـدة العلماء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعريفهـم: }دعـاة بغير هدي تعرف منهم وتنكر{ رواه البخارى ومسلم .فالمهدى يدعو إلى الله بإذنه لانه يخرج ويدعو بالأمر المباشر من الله، وأئمة الضلالة يدعون وفق أهوائهم فـ}تعرف منهم وتنكر{.
لقد اصبح الحق ابلجاً والباطل لجلجاً، قال تعالى: } لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ { النساء الآية 165.
وقال تعالى: } سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {  فصلت الآية 53.
فالله شهيد على ما اقول وأدعى ورسوله، وكفى بالله ورسوله شهيداً، فما ضرنى بعد ضلالة الجهلاء ومكر السفهاء كل دابة هو آخذ بناصيتها. 
مقدمة:
لماذا الاهتمام باخبار المهدي المنتظر ؟
اولاً لانه حضر ولم يعد منتظراً  والناس في شأنه علي قسمين . فمنهم من غفل عنه واعرض عن علامات ظهوره يقـول تعالي: } وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ {يوسف الآية105. ومنهم من استيقن حقيقة وجوده بين ظهرانيهم ، وعرف شخصيته ولكن كفر به احياءً لسنة اليهود قال تعالي: } وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنـَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ { البقرة الآية 89 . وهذا ما نلاحظه الآن ويجري علي ارض الواقع فإن الذين رفضوا اتباع المهدي وامامته اتخذوا الدجال إماماً وهاهي محافل الماسونية – حوار الأديان – يُحْتفي بها هذه الأيام في الخرطوم – وان ملوك ورؤساء العالم العربي الإسلامي فوضوا أمرهم للولايات المتحدة الأمريكية لتحل قضاياهم في (فلسطين والسودان) وان عليهم السمع والطاعة لأمريكا فالإمام يطاع ولكنهم لا يلزمون أمريكا بان تعدل .
لقد أوردت أمريكا المسلمين في كل بقاع الأرض موارد الذل والهوان لأنهم اعرضوا عن اتباع المهدي المنتظر الذي حضر .
عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسـول الله صلـى الله عليه وسلم: }يصيب الناس بلاء شديد حتى لا يجد الرجل ملجأ فيبعث الله رجلاً من عترتي اهل بيتي يملأ الارض قسطـاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً { المصدر : عقد الدرر – حديث رقم 10 ص 73 . فهاهي امريكا (الدجال) وقد تمددت في طول الدنيا وعرضها براً وبحراً وجواً بحثاً عن الاصوليين  المسلمين في كل انحاء المعمورة، من الفلبين الي امريكا نفسها مروراً بكشمير وافغانستان واليمن والصومال والسودان والجزائر وفلسطين ، حتى وصلت أوربا بحثاً عن المسلمين وتجاوزت ذلك بان فرضت رقابتها علي البيت الحرام والبلد الآمن (مكة) وجاءت بجنودها مقنعين لإخراس السنة الحجيج عن مجازر الأمريكيين في أفغانستان  ودعمهم المعلن وتحريضهم لليهود علي ابادة الفلسطينيين  والمخرج بيدكم، يقول تعالي:    } إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ { الرعد الآية 11. فالمهدي هو الذي ينكس اعلام اليهود والامريكان ويعز الاسلام والمسلمين وهذا هو السبب الموجب للاهتمام بالمهدي .
وسبب آخر عقائدي أخروي. فمعرفة الله لاتتم ولا تصح عبادته الا بمعرفة المهدي واتباعه قال ابن قضيب ألبان : ( قال لي – أي الله سبحانه وتعالي – اهل النيابة هم الخلفاء من أولاد آدم أبدال الأنبياء ، بهم يهتدي الي وبهم اتعرف الي خلقي ).  المصدر : الانسان الكامل في الاسلام – د. عبد الرحمن بدوي ص 160.
وقال صاحب الياقوته الفريدة:       
   فمعرفة المولي بمعرفة النبي    *   ومعرفة النبي بعرفان قدوة
المصدر : الدرة الخريدة ج3 ص 221.
فلا يعرف الله الا بمعرفة النبي  ولا تتم معرفة الله ورسوله إلا باتباع امام الوقت في كل زمان قال صلي الله عليه وسلم :  }النجوم امان لاهل الارض من الغرق واهل بيتي امان لامتي من الاختلاف فاذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفـوا فكانوا حزب ابليس{ المصدر:مستدرك المراجعات – لحسين الراضي : حديث رقم 41 ص 25. لقد اختلفت الامة واستخف الناس بالدين فضعف عندهم  بادبارهم عنه فخرج فيهم الدجال .
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :   } يخرج الدجال فـي خفة من الدين وادبار من العلم{ المصدر: التصريح بما تواتر في نزول المسيح حديث رقم 31 ص 192 .
وعـن ابي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : }ان الأعور الدجال مسيح الضلالة يخرج من قبل المشرق في زمان اختلاف من الناس وفرقة{المصدر: التصريح – حديث رقم 24- ص 177.
لقد كان الحديثان السابقان لسان حال هذه الأمة فخرج الدجال من غضبة أحداث 11 سبتمبر 2001م وجاء من قبل المشرق بعد ان قضي علي حكومة طالبان الإسلامية واسـر مجاهدي الـقاعدة وجاء الي  جزيرة  العرب من قبل المشـرق (أفغانستان) اذ بعد القضاء علي طالبان توجه الي العالم العربي الإسلامي من اتجاه الشرق .
قالت حفصة : ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : } انما يخرج من غضبة يغضبها {المصدر : التذكرة للقرطبي ص 554. فقد خرجت جيوش جورج بوش الابن بسبب غضبه علي المسلمين من جراء احداث 11 سبتمبر 2001م وغزا افغانستان وعاث في الارض فساداً وتدميراً وفي المسلمين قتلاً واسراً وتشريداً وزحف علي ديار  المسلمين وأعلنها حرباً صليبية ضد الاسلام والمسلمين في كل مكان بدعم من اللوبي اليهودي تحقيقاً لما جاء في السنة قال رسول الله صلي الله عليه وسلـم: }يكون للمسلمين ثلاثة أمصار،  مصر بملتقى البحرين، ومصر بالحيرة، ومصر بالشام  فيفزع الناس ثلاث فزعات فيخرج الدجال في أعراض الناس ومع الدجال سبعون الفاً عليهم السيجان واكثر تبعه اليهود والنساء { المصدر : التصريح  حديث رقم 16 ص 162 – 163. فهاهو الدجال قد خرج ومن لم يتخذني إماما سيتخذ الدجال إماما ومن لم يتبعني يتبع الدجال ولم ولن يسلط علي اليهود والأمريكان أحد غيري .
القسم الأول
المهدي الأصولي عند العلماء الأحبار
يكاد يتفق كل أصحاب الملل والاديان في انتظار ظهور او قيام شخصية خارقة للمألوف وخارجة عن قانون الطبيعة البشرية العادية تظهر في زمن تعم فيه الفوضي وينفرط عقد النظام ويختل ميزان العدالة بظهور جبار في الارض ينصب نفسه سيداً علي العالم لا يسأل عما يفعل ويتصرف في شئون الخلق كأنه الخالق الرازق باستحواذه علي مصادر الرزق فاشتقت له أسماء وصفات فسمي (الدجال) لكذبه وتزييفه للحقائق وقلبه لمعايير العدالة لتتمشي مع مصالحه فيتخذ الحق باطلاً والباطل حقاً مستخدماً قوته  التي لا تقهر في قهر الضعفاء  ويرجع بالانسانية القهقري الي قانون الغاب ولذلك سمي بــ(الوحش) فيملأ الدنيا ظلماً وجوراً وفي مقابل ذلك يخرج رجل خارق بالقوة الروحية الربانية ويقهر قوي الدجال الوحش المادية ويقضي عليه ويهزم اتباعه ويقيم ميزان العدالة فيملأ الدنيا عدلاً واشتقت لهذه الشخصية أسماء وصفات منها (المهدي والقائم والإنسان الكامل والمنقذ والمخلص وخليفة الله) .
وبمراجعة كتب الاديان المختلفة يخلص الدارس الي نتيجة واحدة هي ان هذا الشخص المذكور في كل هذه الاديان علي اختلافاتها هو المسيح المهدي المنتظر عند اليهود والنصاري والمسلمين والديانات الاخري، ولكن كل ملة  تعتقد بقيامه علي دينها ولما كان الاسلام آخر الاديـان السماويـة وان كتابـه المنـزل (القرآن) هو الكتاب الوحيد الذي لايزال الناس يتداولونه بلغته التي نزل بها ولم يلحقه تحريف بسبب الترجمة فهو المعتمد – أي القرآن – والسنة النبوية والاثار لأنها شارحة للقرآن ، والقرآن  هوالجسر الذي يربط هذه الامة بتشريع الامم السابقة قال تعالي : } شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ.. {الشورى 13.
وأمر الله نبيه في القرآن بالاهتداء والإقتداء بالأنبياء السابقين في المسائل العقائدية قال تعالي: } أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ.. { الأنعام 89/90 .
أما المسائل الفرعية، فكل دين له شرعه الخاص به المميز له عن ما سواه قال تعالي: }وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجـًا وَلَوْ شـَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً.. { المائدة 48 .
فالامم متفقه في العقائد ومختلفه في المناسك والشعائر قال تعالي: } قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا.. {  البقرة 136-137 .
ولما كان القرآن خلاصة الكتب المنزله ، فان مايثبت  في القرآن يكون له جذوراً في باقي الأديان، يقول تعالي: } وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ { الشعراء  196-197. ان الشخصية المتداول ذكرها في كل الأديان  هي ذات المسيح عيسي ابن مريم المهدي المنتظر  في هذه الأمة وايضاً عند كل الملل، بدليل قوله تعالي: } وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ { النساء 164 .
جاء بهامش (المسيح الدجال) لسعيد أيوب ص299
(يقول عباد (بوذا) غن بوذا ولد من عذراء وكان الشيطان يتكلم معه فقال بوذا ابتعد عني وتعمد بوذا بالماء القدس ، وعندما مات بوذا ودفن شق قبره وعاد للحياة وصعد الى السماء . وسيعود الى الارض زهز الذي سيحاسب الناس يوم القيامة وبوذا لا أول ل ولا نهاية لانه خالد وأوصى بوذا اتباعه بالشفقة وان بوذا هو الأبن الوحيد وانه تجسّد التابوت وقدم نفسه ذبيحة ليكفر عن ذنوب البشر ومن ثم يسميه اتباعه المسيح والمخلص والابن)
المصدر : مقارنة الأديان / د.احمد شلبي ص180 .
فالتحريف سنة لازمت الامم بعد الانبياء من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة وأتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم الآية 59. لازمت هذه الامة بعد وفاة النبي عليه السلام ، قال تعالى (وما محمد الا رسول قد من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم) آل عمران الاية 144. وهنا تظهر أهمية المهدي لتصحيح الامة باحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم بعد اندثارها ولا يعني اندثارها ذهاب نصوص الكتاب والسنة بل للجهل بمقاصد تشريع القرآن والسنة أورد القرطبي في التذكرة باب ذهاب العلم :
عن ابي الدرداء : قال كنا قعوداً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشخص ببصره الى السماء ثم قال : (هذا أوان يختلس العلم من الناس حتى لا يقدروا على شيئ منه فقال زياد بن لبيد الانصاري : كيف يختلس منا ونحن قد قرانا القرآن فوالله لنقرؤه ولنقرئه نسائنا وأبنائنا فقال : (ثكلتك أمك يا زياد ان كنت لاعدك من فقها المدينة ، هذه التوراة والانجيل عند اليهود والنصارى فما تغني عنهم) رواه ابن ماجة .  
ففي هذه النشرة، قصدت ان اجلي الحقيقة لاهل الاسلام خاصة وازيل اللبس الذي أشكل علي الأمة وكان السبب الجوهري في تفرقها الي سنة وشيعة وانقسام السنة فيما بينهم، بين منكر لحقيقة المهدي ومصدق بها وانقسام السنة في التفريق بين  المهدي  وعيسي وانقسام الشيعة فيما بينها في شخصية المهدي البيتي المنتظر .
وعندما اثبت بالبرهان ان المهدي البيتي العلوي هو عيسى ابن مريم سوف تتوحد كلمة طوائف  الامة بازالة سبب الشقاق ، وتختفي كلمتا  شيعي وسني وهي الخطوة الاولي لتوحيد الملل كلها لتكون امتكم امة واحدة تعبد رباً واحداً احداً بدءاً بالامة الاسلامية ومروراً بالنصرانية واليهودية وانتهاءاً بالمانوية والزرادتشية والهندوسية والبوذية وجميع الاديان الاخري التي ورد اسمها مجملاً في آية النساء : } وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ { تحقيقاً للاية : } إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ {ال عمـران 19. وقولـه تعالـــي:     } وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلـَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ { آل عمران 85 .
 وقد اخترت لهذا الطرح كتباً ذات اختصاص في هذا الشأن هي:
1-    المهدي المنتظر في ضؤ الاحاديث والاثار الصحيحة واقوال العلماء وآراء الفرق المختلفة . للدكتور عبد العليم عبد العظيم البستوي – المجلد الاول الطبعه الاولي 1420هـ – 1999م .
2-     الموسوعه في احاديث المهدي الضعيفة والموضوعة للدكتور عبد العليم عبد العظيم البستوي – المجلد الثاني الطبعه الاولي 1420هـ/1999م .
3-      عقد الدرر في اخبار المنتظر وهو المهدي عليه السلام للشيخ العالم العلامة يوسف بن يحيى بن عبد العزيز المقدسي الشافعي السلمي. حققه وراجع نصوصه وعلق عليه وخرج احاديثه الشيخ مهيب بن صالح بن عبد الرحمن البوريني – الطبعة الثانية 1410هـ/1989م .
4-    المراجعات – للامام عبد الحسين شرف الدين الموسوي قدس الله سره، تحقيق وتعليق حسين الراضي الطبعة الثانية : بيروت 1402هـ/1982م .
5-     التصريح بما تواتر في نزول المسيح، لامام العصر المحدث الكبير محمد انورشاه الكشميري الهندي – رتبه تلميذه العلامه المحقق البارع محمد شفيع مفتي باكستان حفظه الله تعالي. حققه وراجع نصوصه وعلق عليه : عبد الفتاح ابو غدة الطبعة الثالثه : بيروت 1401هـ /1981م .
6-    الانسان الكامل في الاسلام  للدكتور عبد الرحمن بدوي – الطبعة الثانية – مايو – ايار 1976م .
7-     عنقاء مغرب في ختم الاولياء وشمس المغرب لمحي الدين ابن عربي (560-638هـ) .
8-    تفسير القرآن الكريم  لمحي الدين ابن عربي – طبعة دار اليقظة العربية – بيروت 1968.
9-     بغية المستفيد في شرح منية المريد تأليف محمد العربي بن السائح .
10-     الفرقة الناجية والطائفة المنصورة على ضوء الكتاب والسنة تأليف محمد بن جميل زينو – الطبعة السابعة .
11-     مصادر اخرى .        
فصل:
قائم الشيـعة
لما كنت قد فصلت هذا الميلاد بادلة القرآن والسنة في نشرات:(هذه سبيلى – المنقذ من الفتن - الحجة البالغة – القدس ومعركة مصير الاديان) فاني سوف اوجز ذلك هنا في عرض سريع للتذكير .
فعيسي ابن مريم  رفع الي الله ، وليس الي السماء قال تعالى :} وَرَافِعُكَ إِلَيَّ { آل عمران الآية55. وقال : } بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ { النساء الآية 158. وانه لم يكن خالـداً لقولـه تعالـي: } وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ { الأنبياء الآية . فعيسي بشر وقبل الرسول صلي الله عليه وسلم ففى الآية نفي لبقائه بشراً بجسمه والبقاء لروحه وهذا مما سهل نزولها في الارحام وميلاده مرة ثانية في آل البيت  لقوله تعالي: } وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا { آل عمران الآية  46 . هذه الاية دليل قاطع علي ميلاد عيسي ابن مريم ثانية في هذه الامة فالكهولة هي العمر ما بين 40-50 سنة والشيخوخة بعد ذلك فلو بقي عيسي بجسده الذي رفع به لاستخدم القرآن في عودته كلمـة (شيخاً) بدلاً من } َكَهْلًا { فهذا عام 2002 من الميلاد الاول فيحتاج عيسي ابن مريم الي ميلاد ثانٍ ليكلم الناس كهلاً .
فيكون  عيسي  ابن مريم المولود في آل البيت هو امام السنة المنتظر وهوايضاً إمام الشيعة المنتظر كما اسلفت فان الشيعة يحومون حول هذه الحقيقة – حقيقة عيسي ابن مريم – وهو المهدي البيتي عندهم ولبيان هذا الامر، نستعرض اراء الشيعة في هذا الصدد نقلاً عن كتاب المهدي المنتظر في ضؤ الاحاديث والاثار الصحيحة للدكتور عبد العليم عبد العظيم البستوي واتدخل بالشرح والتوضيح اذا لزم الامر .
قال الدكتور  عبد العليم : (( ولقد لخص (جولد زَيْهَر) هذه الفرق في كتابه (العقيدة والشريعه في الاسلام) فقال:(والرجعه احدي العناصر الجوهرية في نظرية الإمامة عند كافة فروع الشيعة)  ويعتقد كل فرع منها بخلوده وعودته الي الظهور في المستقبل مهدياً )) المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص 61 .
 التعليق :
هذا الاعتقاد ينطبق تماماً علي عودة عيسي ابن مريم عند السنة ولما ثبت بالنص القرآني ميلاد عيسي ابن مريم ثانية في آل البيت ، فلا سبب يدعو الشيعة الي انكار ان عيسي ابن مريم هو امامهم من آل البيت الذي ينتظرون رجعته بعد غيبته مهدياً وهو قائم اهل البيت وليس محمد بن الحسن العسكري المختلف فيه اصلا حتى بين الشيعة انفسهم ، ولمزيد من الايضاح عن عقيدة الشيعة في الرجعة اورد ما ذكره الدكتور عبد العليم قال:
السبائية : (( هم اتباع عبد الله ابن سبأ اليهودي وقد تقدم انه كان يدعي رجعة علي ابن ابي طالب وقد قيل لابن سبأ ان علياً قد قتل ، فقال:(ان جئتمونا بدماغه في صرة لم نصدق بموته لا يموت حتي ينزل من السماء، ويملك الارض بحذافيرها) وتري هذه الفرقة ان علياً هو المهدي المنتظر دون غيره، (وانه يرجع الي الدنيا قبـل يوم القيامه فيملأ الدنيا عدلاً كما ملئت جوراً ) )) المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص 64. 
 تعليق :
ان اوصاف هذه الرجعه المتصف بها علي كرم الله وجهه ، عند الشيعة تطابق تماماً رجعة عيسي ابن مريم عند السنيين فقد روي الحسن مرسلاً قال رسول الله صلي الله عليه وسلـم لليهـود } إن عيسي لم يمت وانه راجع اليكم قبل يوم القيامة { ذكره ابن كثير في تفسير سورة آل عمران وسورة النساء .
 الكسائية : ( وقد اتفقت فرق الكسائية كلها علي إمامة ابن الحنفية في حياته ولكن بعدما مات ،اقر قوم منهم بموته وحولوا الإمامة إلى غيره علي خلاف كثير فيهم . وقال قوم اخرون : انه حي ولم يمت وانه في جبل رضوي وعنده عين من الماء وعين من العسل ، وياتيه رزقه غدواً وعشياً ، تحدثه الملائكة وعن يمينه أسد وعن يساره نمر، يحفظانه من اعدائه الي وقت خروجه . وانه صاحب الزمان يخرج ويقتل الدجال  ويهدي الناس من الضلاله ويصلح الارض بعد فسادها ولم يمت ولا يموت حتي يملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً) المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص 66/67 .
تعليق :
 قوله ويقتل الدجال ، لاينطبق الا علي عيسي ابن مريم لقوله صلي الله عليه وسلم: }لم يسلـط علي قتل الدجال إلا عيسي ابن مريم {. التصريح حديث رقم 28 ص182 .
 الجارودية : ( وهم فرع من الزيدية – والجارودية هم اتباع ابي الجارود زياد بن زياد وقد اختلفوا في انتظار مهديهم ورجعته فمنهم من لم يعين احداً بالانتظار وقال : كل من شهر سيفه ودعا الي دينه من ولد الحسن او الحسين ومنهم من ينتظر محمد بن عبد الله ، النفس الزكية وكان محمد بن عبد الله النفس الزكية قد بايعه جماعة من اهل  الحجاز في اواخر دولة مروان الحمار بالخلافة قال ابن كثير: تلقب بالمهدي طمعاً ان يكون هو المذكور في الاحاديث فلم يكن به ولا تم له مارجاه ولا تمناه "فإنا لله" لقد قتل محمد بن عبد الله، ولكن الجارودية اختلفوا في موته فقالت جماعه منهم: انه قد مات، وساقوا الامامه الي غيره وقال اخرون: انه حي لم يقتل ولا مات ولا يموت حتي يملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً ويزعمون انه هو المهدي المنتظر، الذي يخرج فيملك الارض. وقول هولاء فيه، كقول المحمدية من الامامية فهم ايضاً ينتظرون محمد بن عبد الله هذا ويشترك معهم ايضاً المغيرية من الرافضية  من اتباع المغير بن سعيد وهم ايضاً ينتظرون رجعة محمد النفس الزكية ويزعمون انه هو المهدي وانه حي مقيم بجبال ناحية الحاجز وانه لايزال مقيماً هناك الي اوان خروجه. وطائفه اخري من الجارودية تنتظر يحيى بن عمر بن يحيى ابن الحسين بن زيد بن علي – وقد خرج بالكوفة ايام المستعين فوجه اليه محمد بن عبد الله  بن طاهر ابن عمه الحسين بن اسماعيل، فقتل يحيى بن عمه، وذلك في سنة 248هـ او 250هـ . فقالت الطائفه المذكورة ان يحيى بن عمر هذا حي لم يقتل ولا مات ولا يموت حتي يملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً  ومنهم من ساق الامامه الي محمد بن القاسم بن علي وكان بالطائف ايام المعتصم، فسجن في احدي قباب قصره فهرب من سجنه فاختلف فيه الناس، فقيل انه اختفي الي ان توفي وقيل عاش الي ايام المتوكل فحبس ومات في حبسه ولكن زعم كثير من الجارودية انه حي لم يمت ولا قتل ولا يموت حتي يملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً وانـه مهـدي هذه الامة )المهدي المنتظر في ضوء الأحاديث والآثار الصحيحة المجلد الأول ص 69-73.
 تعليق :
اختلاف الشيعة في موت ائمتهم يطابق اختلاف اليهود في عيسي  يقول تعالي: }وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ..{ النساء 157 .
الإمامية: (ويدعون الإمامية لزعمهم ان النبي صلي الله عليه وسلم قد نص علي إمامة علي رضي الله عنه نصاً ظاهراً ويقيناً صادقاً – وقد اختلفوا فرقاً كثيرة جداً ، حتي قال بعضهم ان نيفاً وسبعين فرقة  من الفرق المذكورة في الخبر هي في الشيعة خاصة  ومن عداهم فهو خارج عن الامة  وذكر عبد القاهر البغدادي منهم خمس عشرة فرقة وساذكر بعضهم هنا، وهم من عَرفَّتَ لهم مهدياً خاصاً ينتظرون رجعته ويدعون غيبته :
1-    الكاملية: وهم يقولون برجعة علي ابن ابي طالب رضي الله عنه.
2-    المحمدية: وهم ينتظرون محمد بن عبد الله النفس الزكية ويزعمون انه في جبـل حاجز من ناحية نجد، الي ان يؤمر بالخروج فيخرج ويملك الارض .
3-    الباقرية : وهم ينتظرون محمد الباقر ويزعمون انه هو المهدي المنتظر روي المحاملي في (آماله) عنه انه قال : (يزعمون اني انا المهدي واني الي اجلي ادني مني الي مايدعون) .
4-    الناووسية : اتباع رجل من اهل البصرة كان ينتسب الي ناووس بها – وقيل نسبوا الي قرية ناوسا – وهم ينتظرون جعفر الصادق ويزعمون أنه لم يمت وأنه هو المهدي المنتظر.
5-     الشميطية: اتباع يحيى بن ابي شميط ، وقد صدقوا بموت جعفر وأداروا الإمامة وزعموا ان المنتظر من ولده .
6-    الاسماعيلية: قالوا ان الامام بعد جعفر هو ابنه اسماعيل وقد مات اسماعيل هذا في حياة والده ولكن طائفة منهم قالت انه لم يمت ولا يموت حتي يملك، انما اظهر موته "تقيه" من خلفاء بني العباس فهم ينتظرون رجعته .
7-     المباركية: وهم فرقة من الاسماعيلية أقروا بموت اسماعيل وجعلوا الامامة بعده لابنه محمد بن اسماعيل بن جعفر ، وقالوا برجعته وغيبته .
8-    القرامطه: وقد ذكر الاشعري في (المقالات والملطي في التنبيه والرد) انهم فرقة من الامامية اتباع قرمط ظهروا سنة 281هـ في خلافة المعتصم بالله وهم ينتظرون ايضاً محمد بن اسماعيل بن جعفر وزعموا انه حي الي اليوم ولم يمت ولا يموت حتي يملك الارض وانه هو المهدي الذي تقدمت البشارة به ،واحتجوا في ذلك بروايات رووها عن اسلافهم يخبرون فيها ان سابع الائمة قائمهم .
9- الموسوية: قالوا ان الامام بعد جعفر هو ابنه موسي ابن جعفر  وزعموا انه حي لم يمت ولا يموت حتي يملك شرق الارض وغربها وحتي يملأ الارض عدلاً وقسطاً  كما ملئت جوراً .
10- الاثناعشرية:وهي اشهر فرق الامامية الموجودة في هذه الايام ويسمون(القطعية) ايضاً لانهم قطعوا بموت موسي بن جعفر  قال ابن حزم: وهم جمهور الشيعه ومنهم المتكلمون والنظارون والعدد العظيم . وهم يقولون باثني عشر امام وهم : علي ثم ابنه الحسن ثم اخوه الحسين ثم علي زين العابدين ثم ولده محمد الباقر ثم ولده جعفر الصادق ثم ولده موسي الكاظم ثم علي الرضا ثم محمد التقي ثم علي النقي ثم الحسن العسكري ثم ولده المزعوم محمد . ويزعمون ان للحسن العسكري ولداً سماه محمداً واختفي هذا الولد خوفاً من حكام عصره في سرداب دار ابيه وسيخرج فيملأ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً وهو المهدي المنتظر عندهم. المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص73-77 .
 تعليق :
كل من تدبر وتبصر في مذاهب الشيعة من خلال عرض هذا الكتاب يعلم يقيناً أن الشيعة إنما يبحثون عن رجعة عيسي ابن مريم بميلاده الثاني في هذه الأمة في آل البيت فلو كانوا يعلمون ذلك لما تردوا بعقولهم الى هذا الاعتقاد في رجعة من مات من أئمتهم بما يجافي سنة الحياة ويخالف قوله تعالى : } وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ { الأنبياء 95. والهلاك يعني الموت قال صلى الله عليه وسلم : } كلما هلك نبي خلفه نبي { وان عيسى لم يمت وهو سبب رجعته.
فصل :
قائم أهل البيت هو عيسى ابن مريم
لمعرفة عقيدة الشيعة والسنيين ( الصوفية والأصوليين ) لابد من معرفة الأصول التي يستمدون منها معارفهم وهي القرآن وأحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم .
1) القرآن : نزل بلغة بيانية قال تعالي: } حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ { الزخرف الآية 1-2 وانزل علي قلب الرسول صلي الله عليه وسلم بلغة البيان وأمر الله رسوله ان يبلغه بهذا البيان قال تعالي: }  وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ الشعراء 192-195.
2) احاديث الرسول صلي الله عليه وسلم : وجاءت كذلك باسلوب بياني قال تعالي  }وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ{ النحل 64
والبيان هو الجمع بين التصريح والتلميح واللحن والتعريض والتشبيه والتمثيل باسلوب بلاغي رائع وجامع لكل فنون اللغة العربية الفصحي. واسلوب البيان هو الذي أعطي القرآن المحصور في المصحف، من سـورة الناس الي ســورة البقرة والفاتحة  والذي يمكن أن يكتب       (بلتر) من المداد وبقلم بوص لا يتعدي الفص او الفصـين الذي اتم الله كلماته بموجب قوله تعالي: } وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ { الأنعام 115. اعطي الاسلوب البياني هذه الكلمات المعدودة والمحصورة سعة من العلم حتي قال تعالي: } وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ { لقمان 27. وقــال تعــالي : } قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا{ الكهف 109.
وهذا الاسلوب البياني هو الذي طبع القرآن بطابع قوله تعالي: } اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعـِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ { الزمر 23. متشابهاً مثاني يعني ان احكامه تنطبق علي الاحداث ومثيلاتها فجاء تعريف القرآن للاشخاص المعنيين باسلوب بياني، فقال    } يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ { الرحمن 41. وليس باسمائهم او اسماء آبائهم ومثله قوله تعالـــي: } تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ.. { البقرة 273. وهذا هو الاسلوب الذي استخدمه الرسول صلي الله عليه وسلم في تعريف شخصية المهدي.واذكر هنا امثلة من الاحاديث الصحيحة التي صنفها الدكتور عبد العليم في ذكر المهدي بنفس ترقيمه .
 عن علي رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قـال :  }لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً { المهدي المنتظر في ضوء الأحاديث والآثار الصحيحة المجلد الأول ص 233 حديث رقم 20 .
أقول: ان المهدي هو عيسي ابن مريم بدلالة قوله: } لو لـم يبق من الدنيا إلا يوم { لان عيسي ابن مريم هو آخر المهديين في هذه الأمة بلا ريب ، ومثله قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري : } لا يزال هذا الأمر في قريـش ما بقي من الناس اثنان{ فلا مدخل لأمارة عيسى في هذه الأمة إلا بميلاده فيها وانتسابه لقريش وال البيت قال صلي الله عليه وسلم : }فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح ، إذ نزل عليهم عيسي ابن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى  ليقدم عيسي، فيضع عيسي عليه السلام يده بين كتفيه ، ثم يقول له تقدم فصلَ، فإنها لك أقيمت فيصلي بهم إمامهم .. فيكون عيسي ابن مريم في أمتي حكماً عدلاً وإماماً مقسطاً { رواه ابن ماجة بسند صحيح أو حسن المصدر : التصريح – حديث رقم 13 ص142.
فعيسي ابن مريم هو خليفة المهدي أي بعده في الترتيب الزمني
لقد خلفت الإمام محمد احمد المهدي مجدد القرن الماضي إذ بعثت مجدداً للقرن الذي يلي قرنه. وخلفت الشيخ ابراهيم الكولخي بلا فاصل زمني كما في حديث الأبدال :
روى أحمد بسند صحيح عن علي بن أبي طالب (اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : البدلاء يكونون بالشامة وهم أبعون رجلاً كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم البلاء)
 وخلفت الرئيس جعفر محمد نميري الذي طبق قوانين الشريعة، وعطلها الحكام بعده، وسأخلفه على مواصلة تطبيق الشريعة الإسلامية بعد انقطاع .
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :       } ينزل عيسي ابن مريم  فيقتل الدجال ويمكث اربعين عاماً يعمل فيهم بكتاب الله وسنتي ويموت، فيستخلفون بامر عيسي رجلاً من بني تميم يقال له المقعد فاذا مات المقعد لم يات علي الناس ثلاث سـنين حتي يرفع القرآن مـن صدور الرجال ومصاحفهم {.  المصدر: التصريح حديث رقم 55 ص 231 اخرجه بن حبان .
التعليق :
لا مجال هنا لرجل من اهل البيت بعد عيسي، كما ان الخلافة بعد الرسول صلي الله عليه وسلم  في عيسي ابن مريم .
عن ابي هريرة رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : } الا ان عيسي ابن مريم ليس بيني وبينه نبي ولا رسول الا انه خليفتي في امتي من بعدي { اخرجة الطبراني في الدر المنثور . المصدر: التصريح – حديث رقم 67 ص 250 .
التعليق :
عيسي ابن مريم خليفة رسول الله في امته من بعده والمقعد التميمي هو خليفة عيسي  من بعده في هذه الامة ، فان هذين الحديثين حصرا الخلافة في عيسي ابن مريم كما ان الحديث الاتي يثبت مهدية عيسي .
عن عبد الله بن مغّفل قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :  }ما أهبط الله عزّ وجلّ الي الارض منذ خلق آدم إلي أن تقوم الساعه فتنة اعظم من فتنة الدجال .. ثم ينزل عيسي ابن مريم مصدقاً بمحمد علي ملته إماماً مهدياً وحكماً عدلاً فيقتل الدجال { المصدر التصريح – حديث رقم 38 ص 205 اخرجه الطبراني.
والحديث الاتي حصر المهدية في عيسي:
عن انس بن مالك ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: } لا يزداد الامر الا شدة ولا الدنيا الا ادباراً ولا الناس الا شحاً  ولا تقوم الساعه الا علي شرار الناس ولا مهدي الا عيسي ابن مريم { حديث صحيح عند ابن كثير كما جاء في كتابه النهاية في الفتن والملاحم .
وعن ام سلمه رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يـقول: }المهدي من عترتي من ولد فاطمة { المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص 95. اخرجه ابوداؤود.
وفي الاثار الصحيحة عن الدكتور عبد العليم  :
عن قتادة قال: قلت لسعيد بن المسيب: المهدي حق هو ؟ قال حق .قلت :فمن هو ؟ قال: من قريش  قلت : من أي قريش؟ قال : من بني هاشم . قلت : أي بني هاشم ؟ قال: من بني عبد المطلب . قلت : من أي بني عبد المطلب ؟ قال: (من ولد فاطمة) اخرجه بن حماد .المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص224 حديث رقم 17 .
( فالمهدي حق) في الحديث عند ابن كثير هو عيسي ابن مريم . ( والمهدي حق ) في الاثر عند سعيد بن المسيب هو من ولد فاطمة .
ولما كان عيسي ابن مريم لا اب له ، جاء ذكر ميلاده فـي سورة البلـد : } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ{ سورة البلد الاية 3. فالوالد هو الرسول صلي الله عليه وسلم عن طريق حفيده الذي يلد عيسي ابن مريم أي تلده امراة متزوجة به وفي ذات الوقت لاتربطه به صلة رحمية، كما كانت صلة عيسي بأمه مريم اذ لا يرتبط بها بصلة رحمية أي ليس بضعة منها  .
وقد عبر القرآن عن هذه الصلة بنفي امومة مريم عن عيسي بقوله تعالـي: } إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ    (59) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ { آل عمران 59-60 .
ولهذا بين القرآن ميلاد عيسي في ذرية النبي صلي الله عليه وسلم باسلوب بلاغي ولم يذكره تصريحاً فقال تعالى: } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ { وبين ميلاده في ولد فاطمة باسلوب بلاغي من دون تصريح فقال في مجادلة النصاري بشأن عيسي يقول تعالي: } فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ { آل عمران 61. ومناظرة الرسول صلى الله عليه وسلم النصاري بال بيته في الخصام على عيسى دليل على انه يولد فيهم دون ان يكون ابنا لله ولكن كما بينته الاية } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ { تماما كما كان الحال مع بني اسرائيل } إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ { ال عمران 59 . وفي كتاب التصريح ورد في الاثر عن ابن زيد في قولـه تعـالى : } وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ { قال : (قد كلمهم عيسى ابن مريم في المهد وسيكلمهم اذا قتل الدجال وهو يومئذ كهلا ) .
اقول : هذا عام ألفين واثنين، من ميلاده الاول ولن يكلم الناس كهلاً في هذه الامة إلا بميلاد جديد،وهذا الميلاد الجديد هوالذي اكسب عيسي بعد العودة صفة المهدي البيتي الفاطمي، الذي بدأ الشيعة يلتمسونه في كل ائمتهم من مات منهم او قتل أو اختفي فما الغائب المنتظرعند الشيعة الا عيسي ابن مريم، وما المهدي المنتظر الفاطمي عند السنة الا عيسي ابن مريم ،والذي اشكل علي هؤلاء وهؤلاء ، هو أنه لم يكن في حسبانهم ان عيسي ابن مريم يولد مرة ثانية في هذه الامة .
فالمهدي حق هو عيسي ابن مريم، وهو من آل البيت علوي فاطمي .وان هذه الصفة يشركه فيها كل مهدي، إذ يوجد في الحقيقة أكثر من مهدي وكلهم من أهل البيت.والذي يعنينا في هذا البحث الموجز هو اثبات أن عيسي ابن مريم هو أخص المهديين في أهل البيت الفاطمي .
أن الله قد بعث الرسل مهديين .يقول تعالي : } وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ { الانعام 83-90
ولما كتب الله العودة لعيسى ابن مريم، وقد ختمت النبوة، بالنبي محمد صلي الله عليه وسلم ، ولم يختم الله الهداية به، بل استمرت في عقبه، حتى يختمها منهم عيسي ابن مريم.
قال صلي الله عليه وسلم: }عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي {أخـرجه ابو داؤد 5/13 وابن ماجة 1/6 واحمد 4/126-127 والترمذى 5/44 وقال حسن صحيح.
فقد ورد ذكر المهديين بصيغة الجمع، أي اكثر من مهدي  واخصهم عيسي ابن مريم، بالتصريح بمهديته في آيات الانعام السابقة.
فهي صفة ملازمة له بعد الرسول صلي الله عليه وسلم لاستمرار الهداية بعده كما ان الكتاب العزيز بين مهدية عيسي في هذه الامة من غير تصريح في قوله تعالي : } هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ { براءة 33. الفتح 28. الصف 8.هـذه الآيـات بينت إن هـذا (الرسول) أرسـل } بِالْهُدَى { الصف 9 .وليس بالرسالة. والفرق واضـح بيـن هذه الآيـات ، وقوله تعالي: } وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا{  النساء 79. فهنا أرسل الله الرسول رسولاً وفي الايات السابقة ارسل الرسول مهدياً .والمقصود هو عيسي ابن مريم وليس الرسول صلي الله عليه وسلم. وبناءً علي قاعـدة القرآن البيانيــة   }فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ {محمد الآيـة30. } تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ {البقرة الآية 273. ولما كان الرسول صلي الله عليه وسلم لم يظهر الإسلام في زمانه علي الدين كله ، فانه ليس هو المقصود بهذه الآيات .
ولما ختم الإرسال ببعثة النبي صلي الله عليه وسلم اصبح من المؤكد أن صفة الرسول المبعوث مهدياً لا تنطبق إلا علي عيسي ابن مريم بالإضافة لذكر الرسول صلي الله عليه وسلم صراحة أن الإسلام يظهر علي الدين كله في زمن عيسي ابن مريم .
فقد روي الإمام احمد عن النبي صلي الله عليه وسلم : } أنا أولي الناس بعيسي ابن مريم لأنه لم يكن بيني وبينه رسول ولا نبي، وأنه نازل، فإذا رأيتموه فاعرفوه، رجلاً مربوعاً إلى الحمرة والبياض، عليه ثوبان ممصران، كأن رأسه يقطر وان لم يصبه بلل . فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية، ويدعو الناس الى الإسلام فيهلك الله في زمانه الملل كلهـا إلا الإسلام { المصدر :التصريح –حديث رقم 1 ص96. ومن المعلوم أن الإسلام لم يظهر على الدين كله في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنه اخبر أن ذلك سيكون على يد عيسى ابن مريم وأقواله صلى الله عليه وسلم تشرح تلك الآيات .
عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : } لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يملك رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، واسم ابيه اسم ابي، يملأها قسطاً وعدلا كما ملئت ظلماً وجوراً ويقسم المال  بالسوية، ويجعل الله الغني في قلوب هذه الامة، فيمكث سبعا او تسعا، ثم لا خير في عيش الحياة بعد المهدي{ اخرجه ابو نعيم، وحكاه السيوطي في (الحاوي) وله شواهد صحيحة وحسنة. المصدر : عقد الدرر .حديث رقم 2840 ص244.
هذا الرجل الذي من آل البيت، هو عيسي ابن مريم بشاهد قوله : } لا خير في عيش الحياة بــعد المهدي { ذلك للخير الذي يصيب الامة في زمن عيسي ابن مريم .وبعده يكون شرار الناس روى مسلم من حديث النواس بن سمعان قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: }.. فتقبض روح كل مؤمن ومسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة { .
وتؤيد طائفة من الأحاديث النبوية، الإعتقاد الراجح بأن المهدي البيتي آخر الأمة هو عيسى ابن مريم منها الأتي:
أ/عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : } ينزل عيسي ابن مريم علي ثمانمائة رجل واربعمائة امراة اخيار من علي الارض وصلحـاء من مضي { اخرجه الديلمي. المصدر :التصريح .حديث رقم 69 ص 254.
ب/  جاء في الأثر عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: } أحب شيئ الي الله الغرباء .قيل : أي شيئ الغرباء ؟ قال: الذين يفرون بدينهم ويجتمعون الي عيسي ابن مريم {أخرجه نعيم بن حماد فـي  (الفتن) المصدر : التصريح – حديث رقم 52ص 228.
ج/ عن ثوبان مولي رسول الله رضي الله عنه ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال }عصابتان من أمتـي احرزهما  الله من النار ، عصابة تغزو الهند وعصابة تكـون مع عيسي ابن مريم عليه السلام { اخرجه النسائي واحمد، وصحيح علي شرط النسائي .المصدر : التصريح – حديث رقم 9 ص139.
د/عن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال: بعثني خالد بن الوليد بشيراً الي رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم مؤته ، فلما دخلت عليه قلت: يا رسول الله .فقال: } علي رسلك يا عبد الرحمن . أخذ اللواء زيد بن حارثة فقاتل حتى قتل، رحم الله زيداً، ثم أخذ اللواء جعفر فقاتل فقتل، رحم الله جعفر، ثم اخذ اللواء عبد الله بن رواحة ، فقاتل فقتل، رحم الله عبد الله .ثم اخذ اللواء  خالد، ففتح الله لخالد .فخالد سيف من سيوف الله .فبكي أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : ما يبكيكم ؟ قالوا : ومالنا لا نبكي وقد  قتل خيارنا وأشرافنا واهل الفضل منا. فقال : لا تبكوا فانما مثل امتي مثل حديقة قام عليها صاحبها فاجتث زواكيها ،وهيأ مساكنها ، وحلق سعفها. فأطعمت عاماً فوجاً ثم عاما فوجاً ثم عاماً فوجاً . فلعل آخرها طعماً يكون أجودها قنواناً أطولها شمراخاً. والذي بعثني بالحق نبياً  ليجدن عيسي ابن مريم في أمتي خلفاً من حواريه { اخرجه الحكيم الترمذي المصدر: التصريح .حديث رقم 40 ص211.
فصل :
اسم المهدي
عن عبد الله  عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:  } يلي أمر هذه الامة في آخر زمانها رجل من أهـل بيتـي يواطئ اسمه اسمي { اخرجه ابو نعيم والطبراني .د.عبد العليم .حديث رقم 24 ص 258 .فآخر الامة هو عيسي ابن مريم .
قال كعب : وذلك يصُدِّق حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قـال : } كيف تهلك أمـة أنا في أولها وعيسى في آخرها { اخرجه بن جرير بسند صحيح. المصدر : التصريح –حديث رقم 65 ص 246.
فالرجل من آل البيت آخر هذه الامة هو عيسي ابن مريم . اما المهدي البيتي الاخر، فهو في وسطها وليس في آخرها. عن ابن عباس رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلـم : } لن تهلك امة أنا في أولها وعيسي ابن مريم في آخرها ، والمهدي في وسطها{رواه النسائي : المصدر: التصريح –حديث رقم 27 ص 181.
وما ورد في نص الحديث }يواطئ اسمه اسمي{ لا يتعارض مع كونه عيسي ابن مريم . بل يتوافق معه . فالقاعدة التي حددتها التوراة لتعريف اليهود بعيسى، تتفق مع لغة البيان التي نزل بها القرآن .فقد جاء التبشير بعيسي ابن مريم في التوراة باسم صفته وهو (المسيح ) ولما جاءهم باسم عيسي، وولد من امراة عذراء انكروا عليه ذلك، لانه لم يرد أخبار صريح بذلك. وتكرر المشهد مع الرسول صلي الله عليه وسلم، اذ ورد  في الانجيل باسم (احمد) . قال تعالي: } وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ { الصف 6.ولكن الرسول صلي الله عليه وسلم جاء باسم (محمد) وبلغه البيان، فإن (احمد)يواطئ  (محمد) لان صفة (الحمد) تجمع بينهما لسمات ومواصفات مشتركه بين الاسمين وعلي قاعدة الـقرآن البيانية} تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ { و } وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ { فان اسم (محمد) يواطئ اسم (احمد) واسم (احمد) اسم بياني للصفات المحموده  التي ياتي بها  وتكون سبباً لان يحمده النـاس من اجـلها ، والمبينه في قـولـه تعالي: } الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ { الاعراف 157 اذ الحنيفية السمحة احمد صفات خلقه المحمود .
وهذه القاعدة  سار علي هداها النبي صلي الله عليه وسلم لبيان اسم المهدي المنتظر من اهل البيت فـقال } يواطئ اسمه اسمي { فان الاسم الذي يواطئ اسم الرسول صلي الله عليه وسلم في القرآن هو اسم عيسي ابن مريم . قال تعالــي: } وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا{ الجن 19 . فعـبد الله هنا هـو اسـم ( محمد) صلي الله عليه وسلم وقال تعالي علي لسان عيسـي : } قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ { مريم 30-31 .و( عبد الله ) هنا اسم عيسي ابن مريم ومن هنا نعلم ان المهدي البيتي الذي يواطئ اسمه اسم  الرسول صلي الله عليه وسلم هو المسيح عيسي ابن مريم . وان هذه الصفة – مؤاطاة – اسمه ملازمة له حتي فترة  الهداية لقوله تعالي } أَيْنَ مـَا كُنْتُ { لان كلمة (اين ما) تفيد ظرفي المكان والزمان السابق في بني آسرائيل واللاحق في آخر هذه الامة .
وورد في حديث  اخر ان اسم ابيه يواطئ اسم اب النبي ، عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: } لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتي يبعث رجلاً من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي { اخرجه ابو داؤود في كتاب (المهدي)  المصدر : المهدي المنتظر في ضوء الاحاديث والاثار الصحيحة المجلد الاول ص262 حديث رقم 25 .
ومعلوم ان هذا اليوم الاخير من عمر الدنيا لا يبعث فيه الا عيسي ابن مريم في هذه الامة فهو اخـر خلفائهـا لقولـه تعالـي: } وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ { ال عمران الآية55 . فهو اخر الخلفاء الراشدين ومثله قول النبي صلي الله عليه وسلم : }... أمة انا اولها وعيسي ابن مريم اخرها { رواه الحاكم واقر الذهبي الحاكم علي تصحيحه. المصدر : التصريح حديث رقم 18 ص 170 .
هذا الحديث ، وحديث ابي داؤود الذي قبله يكفيان على دلالة ان لعيسي ابن مريم اب في هذه الامة  والمهم هنا معرفة اسم ابيه الذي يؤاطي اسم اب الرسول صلي الله عليه وسلم .
وقد علمنا ان الاسم المواطئ غير الاسم الصريح. بل المقصود ان تكون هناك صفات تشير باللحن الي المقصود، لا بالنص الصريح وعلي هذه القاعدة يعرف اسم اب المسيح،  والد النبي اسـمه (عبد الله) واسم ابي عنــد ولادتـه (عبد القاسم) فـان (عبد القاسم ) يؤاطئ  اسم (عبد الله)  لان (القاسم) هو الله تعـالي بقولـه: } نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ { الزخرف الآية32.  فالقاسم إسم صفة لله لانه هو قاسم الارزاق .
فاسم (عبد القاسم) يواطئ اسم (عبد الله) وعلي العكس فلو كان اسم أب عيسي (عبد الله) لسماه بصريح العبارة وتوجد إشارات بيانية أخرى لاسم المهدي هذا عن السميط قال : (اسمه  اسم نبي ) أخرجه أبو عمر الداني المصدر : د. عبد العليم ج1 رقم 19 ص 227 .
ولم يفصل هذا الأثر اسم هذا النبي والأنبياء كثر ولكن النبي صلي الله عليه وسلم بينه في قوله } سلمان منا اهل البيت { .
ظن جمهور الصحابة والعلماء ان سلمان هذا هو سلمان الفارسي . وهذا الاعتقاد مردود بالقرآن والسنة لكونـه فارسـي  وهذا مـن اهل البيت قال تعالـي: } ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ { الأحزاب 5 وقال تعالي: } وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ{ الأنفال 75 وقـال تعالـي: } وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ { الاحزاب 6 لقد عرَّض الرسول صلي الله عليه وسلم  بسلمان الفارسي وقصد سلمان المهدي من اهل البيت .
وروي البخاري عن النبي صلي الله عليه وسلم : } إن في معاريض الكلام مندوحة عن الكذب { .
وسلمان الذي قصده النبي صلي الله عليه وسلم هو اسم المهدي (سليمان) الوارد في الاثر عن حكيم بن سعد قال: ( لما قام سليمان فأظهر ما اظهر قلت لابي يحيى : هذا المهدي الذي يذكر) اخرجه ابن أبي شيبه. المصدر : د. عبد العليم ج2 رقم 117 – 163 ص 180.
هذه دلالة علي ان المهدي اسمه سليمان في هذا الاثر، كما دل عليه قوله صلي الله عليه وسلم: } سلمان منا اهل البيت { واسمه اسم نبي مطابقا لاسم نبي الله (سليمان).  وخلاصة هذا الفصل هو ان المهدي الذي يؤاطئ اسمه اسم الرسول صلي الله عليه وسلم  واسم ابيه يواطئ اسم اب النبي هو سليمان ابو القاسم (عبد القاسم).
لقد اعترف لي عدد غير قليل من العلماء وكثير من الناس بأنهم لا يشكون أبداً في مهديتي لما قمت به من تصحيح واضح وملموس لأخطاء العلماء في العقيدة بمخالفتهم لنصوص صريحة في الكتاب والسنة التي لا تقبل الجدل ولا تحتمل اختلاف وجهات النظر ولا تتسع لاجتهادات المفكرين بقطعية دلالتها إلا أنهم ترددوا في مبايعتي واتباعي لأنني جئتهم بفهم جديد وأنهم طبعوا على اتباع القديم الموروث فاتبعوا سنن الذين من قبلهم حذو القذة  بالقذة فمنهم من نطق لسان حاله وآخرون صرحوا بلسان مقالهم وقالــوا } إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ { الزخرف 23 .
لقد قمت بتجديد واضح للدين لم يختلف في ذلك العلماء وعلى ذلك فقد أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم على الأمة مبايعتي قال: } كانت بنو إسرائيل تسوسهم الانبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وأنه لا نبي بعدي وستكون خلفاء فتكثر قالوا فما تأمرنا ؟ قال فوا ببيعة الأول فالأول وأعطوهم حقهـم فإن الله سائلهم عما استرعاهم { رواه مسلم
وأوجب الله طاعتي بقوله تعالى : }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا { النساء 59.
ومن مات ولم يبايعني مات على غير الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : }ومن مات ليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية { رواه مسلم. وقال ايضاً: }من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية{ أخرج  البخاري بمعناه حديث رقم 7054 ومسلم بمعناه حديث رقم 1849
فأنا إمام الجماعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم } إنما الإمام جنه يقاتل من ورائه ويتقى به { رواه مسلم .
فأنا جنه المسلمين اليوم وفئتهم ولو اتبعوني لنصرهم الله على اليهود والنصارى

 
القسم الثاني
المهدي الصوفي عند العلماء الربانيين
فصل :
 صفات الإنسان الكامل :
قال الدكتور عبد الرحمن بدوي في كتابه ( الانسان الكامل في الاسلام ) :        (( وللاولياء طبقات مرتبة يقوم علي ذروتها (القطب) – و(القطب) كما بين (نيبرج) فاجاد يحمل تماماً نفس ملامح وصفات (الامام  المستور) عند الشيعة – وهذا القطب يمثل الوحي الالهي في كل جيل. ان الولي الكامل هو بعينه الانسان الكامل تماماً وهو خليفة الله في الكون )).  د. عبد الرحمن البدوي  الانسان الكامل في الاسلام ص 67 .
هذا الكلام صريح في ان الامام المستور عند الشيعه هو الانسان الكامل ، وخليفة الله في الكون هو عيسي ابن مريم ، ويشهد علي ذلك الامام علي نفسه في قوله في خطبة البيان :(انـا مهـدي الاوان، انا عيسي الزمان ). د. عبد الرحمن بدوي. الانسان الكامل في الاسلام ص 142.
وهذا الخليفة المذكور، هو الذي افرد له ابن عربي كتابه المسمي ( عنقاء مغرب في ختم الاولياء وشمس المغرب) . يقول فيه :
 (فان القصد من هذا الكتاب انما هو معرفة الخليفة والختم  وتنزل الامر الحتم – فنقول فرجع عوده  علي بدئه في ليله وادرك صلاة الصبح مع اهله فتسود ذلك الجسد علي امثاله ممن تقدم او تأخر من اشكاله ) .عنقاء (لؤلؤة التحام اليواقيت وانتظاام المواقيت) . 
اقول: هذا الخليفة له شكل تقدم، وشكل تأخر وهي صفات لا تنطبق في الخلق الا علي عيسي ابن مريم لانه سبق ان تمثل له شكل في بني اسرائيل ويتمثل له شكل متأخر في هذه الامة . قال عز وجل (ان هو الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلاً لبني اسرائيل ) الزخرف الاية 59.
ولابن عربي اسلوبه الخاص به، في تعريف هذا الخليفة يقول : (( ولما تناجت القلوب باسرارها، وطلعت الشموس من سماء انوارها ، واخذ المجلس حده ودخل (ابو العباس) وصاحبه عنده، انصرفت محققاً بما عرفت، ولم تبق نكتة نادرة الا علي باب حضرتي واردة وصادرة ولولا عهد الغيرة ما اخذ، ودخيل الافشا الذي نبذ ، لابرزناه لكم في حلته وبيته، ولكن ساجعله لكم وراء كنيته فمن اجترى ورفع ستره، راى سيره وهكذا  فعله في شمس غربنا .. وفعله قبلي من خفي رمز ودرج معني في معمي ولغز )) عنقاء (بحر طامس وبحر غاطس)
اقول: فابن عربي هنا يتكلم عن امامين، احدهما الخاتم احمد التجاني والذي سماه بكنيته ( ابو العباس) وصاحبه وهو المهدي التجاني ، وهو عيسي ابن مريم واشار اليه بقوله ( وهكذا فعله في شمس غربنا ) وشمس المغرب المقصود بها عيسي ابن مريم كما سنبين ذلك لاحقاً. ووصف ابن عربي اسلوبه في توضيح مقام الشيخ احمد التجاني والمهدي عيسي ابن مريم بانه :
1)    خفي رمز: يرمز اليه باشارات خفية .
2)    درج معني في معمي: يستعمل اسلوب التعمية في اخفاء المقصود.
3)    لغز : يحتاج الي مجهود عقلي وفطنه لاستنباط المقصود ويفهم من هذه الجمل، انه يستعمل الاسلوب البلاغي في تحديد هاتين الشخصيتين دون تصريح ومثله قوله : ( ولما سمعت ما ذكره واظهر لعيني ما كان قبل ذلك ستره ، عزم علي في تقييد هذه النبذ الاقدسية …… وقال اهو رهن بيدك وقد علق فلا تبتئس ، فامسك عليه ولا تخرجه فتعتلس، فتوجه الأمر علي عند ذلك في افشاء هذا السر المكتوم والكتاب المختوم،افشاء تعريض لا تصريح، واعلام تنبيه وتلويح..)عنقاء (بحر طامس وبحر غاطس) .
4)     لقد خص ابن عربي بكتابه (عنقاء مغرب) الكلام عن الشيخ احمد التجاني  والمسيح المهدي التجاني فقال ( وكنت نويت ان اجعل فيه – عنقاء مغرب – مااوضحه تارة واخفيه . اين يكون من هذه النسخة الانسانية والنشأة الروحانية مقام الامام المهدي المنسوب الي بيت النبي الماء والطين واين يكون منها أيضاً ختم الاولياء وطابع الاصفياء واذ الحاجة الي معرفة هذين المقامين في الانسان  اكد من كل مضاهات اكوان الحدثان .. فجعلت هذا الكتاب لمعرفة هذين المقامين )  عنقاء (تبيين الغرض من هذا الكتاب) .
والمقامان المذكوران هما:
1)    مقام ختم الاولياء وطابع الاصفياء: وهو الشيخ احمد التجاني ، المشار اليه بقوله ( النسخة الانسانية ) .
2)     مقام الامام المهدي المنسوب الي بيت النبي الماء والطين : وهو عيسي ابن مريم المشار اليه بقوله ( النشأة الروحانية ) فالجملة غنية عن الشرح اذ النشأة الروحانية لم يتصف بها احد في الخلق الا عيسي ابن مريم وهو المهدي الختم التجاني المشار اليه في كتب الطريقة التجانية .
فصل :
اسم المهدي
جاء في كتاب ( الانسان الكامل في الاسلام )– للدكتور عبد الرحمن بدوي، ص 119- 120 ما يلي :
(( كان علي الانسان الكامل ان  يتجنب قانون الانساب هنا الاسلام يفضل اليهودية في ادراك هذا الجانب ولهذا ، فانه أي الاسلام يري في الانسان الكامل – من الترمذي حتي ابن سبعين – انه خاتم ولاية روح عيسي : اما علي صورة احد حوارييه الملهمين به (المقدسي ج2 ص 172) ، مثل ابن هود المتوفي سنة 699 قارن عند الدروز الابداليه : سلمان – حمزه، او علي هيئة قيامته امام الاولياء ( ثم الصلحاء) لوحدهم ، ثم امام الملأ اجمعين (في راي الحلاج) روايات الحلاج 23 سورة النساء 157 وقيامة عيسي للحكم بين الناس قد ربطها القرآن  ثماني مرات بكلمة الحضرة  (كن) الخالقة لنسبه الي يوم الحساب فيكون عيسي مجرداً مثله مثل التصور لبكر عذراء طاهر ، او مثل ذلك الحق الذي هو خاتم الخلق } لا مهدي الا عيسي {)) .
اقول: اسم المسيح هنا ( سلمان او حمزه ) وهو خاتم الخلق  أي الاولياء بصريح العبارة } ولا مهدي الا عيسي { ولكن الاعتقاد في ( سلمان ) ان تحل فيه روح عيسي وكما كان اصل نشأة عيسي من الروح فان سلمان هذا ليس روح عيسي فحسب  بل جسمه ايضاً .
وقد اشار ابن عربي الي ان اسم عيسي ( سليمان) في اكثر من موقع  قال:
( فنذكر الان نسختك من هذا الخليفة البيتي الامام ثم أختم نسختك من ختم الاولياء الكرام والختم يكون التمام .
 النكته المؤخره في الدرة المدخرة :
علي عيني فصيره عديمــــاً
*
لما جلّ عتبي حلّ عينــــي
علي قلبي فصيرة عديمـــــا
*
وعند شهود ربي حلّ حبـــيّ
علي نوري فصيرة هشيمــــا
*
ولما فاح زهري هبّ ســـريّ
من الرحمن صيرني كليمــــا
*
ولما اضطر اهلي لاح نــــارٌ
وكان براق سيري بي كريمـــا
*
ولما كنـت مختاراً حبيــــباً
نزلت فكنت رحماناً رحيمــــا
*
مطرت ولم ابال بكل اهــــل
دوين العرش وقاداً رجيمــــا
*
وكنت الي رحيم البعد نجمـــاً
وكان امام وقت الشمس ميمــا
*
ولما كنت مرضياً حضـــوراً
علي ذكره يصيره رميمـــــا
*
لحظت الامر يسري من قريـب
لعام العقد قواماً عليمــــــا
*
وكنت به كفردٍ بعد ســــتٍ
لاعجزت العبارة والرقومــــا
*
فلو اظهرت معني الدهر فيــه
محيطاً في شهادته عظيمــــا
*
ولكني سترت لكون امـــري
لعين صار بالتقوي سليمــــا
*
فسترت الامور بكل كشـــفٍ
المصدر: عنقاء (مغرب نكتة الشرف في غرف من فوقها غرف) .
ذكر ابن عربي الخليفتين: الختم التجاني والختم المسيح ولما كان كل من الختمين من آل البيت، اشار الي اسم خاتم الاولياء بقوله (ثم أختم نسختك من ختم الاولياء الكرام) أي يختم به القصيدة وقد ختمها باسم (سليما)وقال: والختم يكون التمام – أي تمام كلمة – سليما – لتكون اسم خاتم الاولياء ولا تحتاج الا الي اضافة النون  لتكون (سليمان) وهو اسم خاتم الاولياء ، بعد هذا التمام
والي اسم(سليمان) اشار ابن عربي في الفتوحات المكية . قال  :
علي صفة المسويّ بالســـواء
*
تنزهّ ايها الخلق المســـــوي
وجاء به الرسول من السمــاء
*
ولا تنظر الي ماحال منـــــه
بما تقتضيه مأمنه الرجــــاء
*
وان خفت الرحا ايدت منــــه
اقيم بها رخاء من رخـــــاء
*
سليمانية وقفت امامــــــي
فالطينه التي اتي بها الرسول (جبريل) من  السماء خاصة بعيسي دون غيره من البشر وبني آدم وهي سليمانية – أي منسوبه الي سليمان- الذي هو عيسي ابن مريم نفسه وفي تفسيره لقوله تعالي }وَاتَّبَعُـوا مَا تَتْلُـو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ { قـال ابن عـربي :( وشياطين الجن وهم الخيالات والاوهام والمتخيلات المحجوبة عن نور الروح العاصية لامر العقل ، المتمردة عن طاعة القلب علي عهد ملك سليمان النبي او سليمان الروح ) المصدر : تفسير القرآن الكريم لابن عربي ص 73 الجزء الاول. فسليمان الروح هو المهدي اخر الزمان كما مر في القسم الاول.
قال الدكتور عبد الرحمن بدوي: ((انه منذ موت علي ، فان اربعه من غلاة  شيعته قد تناقلوا عنه خطبة غريبة واياً كان الامر ، فانه منذ 120هـ تناقل القوم (خطباً) ذوات قيمة ملحمية ، نسبت الي علي و(وصيه) و(جفراً) والجفر نوع من التفسير الملحمي  للقيم العددية  للاحرف الساكنه الوارده في اوائل كثير من السور  (القرآنية) والجفر اذا استخدم في مسألة (الانسان الكامل) فذلك اما للقول بانه هو (الميم) ( 40: محمد) او (العين) (70: علي ) او  (السين) ( 300: سلمان ،عيسي) وفي رقمي   (144 و 148) يعد في تحليل (خطبة البيان) ينظر اليه علي انه هو قيامه عيسي في نظر المسلمين )) المصدر الانسان الكامل في الاسلام ص120-121.
وفي هذه دلاله قطعية بان سلمـان هو عيسي عند قيامته – أي عودته مهدياً وهو امام الشيعه وقائم اهل البيت وغائبهم المنتظر .
فصل :
نسب المهدي
 قال ابن قضيب البان:
(( ثم كشف – سبحانه وتعالي – لي عن اسرار الصلة والقرابة والرقائق الرابطه فيها واراني اشعه شمس الحقيقة المحمدية في الكل . وقال لي اول ما ابرزت الحقيقة المحمدية نوراً وجعلت مظهره في الخلق رحمة وبه ختمت الاسرار. ثم كشف لي عن مظهر الجسم ، وقال: به يكون قيام العلم والهداية، وبه كملت العناية وارتباط الولاية ورايت مكتوباً عليه : كتاب مسطور في رقٍ منشور تنزيل من رب العالمين (ولا يمسه الا المطهرون) وقال لي : وبه القسم في } هذا البلد ووالد وما ولد{ فكشف لي عن شخص المسيح ))  الانسان الكامل ص 198 .
والامر  هنا بين وجلي ، ان صلة قرابة المسيح بالنبي محمد صلي الله عليه وسلم ب}وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ { أي ان المسيح من ولد النبي في ظاهر التشريع وانه أي النبـي صلي الله عليـه وسلــم }مَا وَلَدَ{ المسيح على التحقيق كما كان الحال مع مريم ابنه عمران اذ نفي الله سبحانه وتعالي ان تكون اماً لعيسي من باب التحقيق بعد ان كانت امه في ظاهر التشريع فقال: } إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ { أي ان مريم ابنه عمران والدة وما ولـدت (المسيح) بقرينـه إن الرسول صلـي الله عليـه وسلــم } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ {ويستدل من القرآن بقرينـة الشبـه}تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ { و } وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ { .
كما ان صلة عيسي المسيح بآل عمران بنسب امه فان نسب المسيح وان كان يلده في ظاهر التشريع رجل من آل البيت، الا ان هنالك تشابه بين نسبه الي آل بيت النبي، ونسبه الى آل عمران ، لان نسبه الي النبي عن طريق ابنته فاطمة الزهراء.
يقول الدكتور عبد الرحمن بدوي: ((والي جانب (الانسان الكامل) تراءي للاسلام، وهو يجدد المسيح اليهودي، وهذا امر لم يفعله بنو اسرائيل، الدور النشوري التمهيدي الذي ستقوم به المرأة الكاملة، تلك المراة المضطهدة الوارد ذكرها في (رؤيا يوحنا) ، والتي منها سيولد (الانسان الكامل) ونحن نحيل في هذا الجانب الي الخطبة العجيبة النصيرية المنسوبة الي فاطمة او بالاحري الي  (الانوثه) التي تجلت ايضاً في كلتا المريمين  مريم بنت عمران ومريم بنت يواقيم (هي صخرة انبجست عيوناً اثنا عشر)وآفة هذه الخطبة آفتها الوحيدة هي انها خلعت صفة المادة في تصويرها لنسب الميلاد الروحي(الذي تمتاز فيه بانها ربطت المرأة بالسين) ))  المصدر : الانسان الكامل ص 137-138 .
اقول: قوله: (صخرة انبجست عيونا اثنا عشر ) يشير الى الخلفاء الاثني عشر الوارد ذكرهم في قولـه صلـى الله عليه وسلم } يكون اثنا عشر خليفة كلهم من قريش { رواه الشيخان .
ومن الاثنى عشر هؤلاء يكون المسيح بعد تجديده في الاسلام ويكون هو الانسان الكامل الذي تلده مريم الاخري، غير مريم ابنه عمران الا ان هذه المرأة التي تلد هذا الميلاد الروحي أي الثاني للمسيح – ربطت ام المسيح (بالسين) أي ليست (فاطمة) لان احرف (فاطمة) كمريم لاتحمل (حرف السين) .أي ان اسم ام المسيح الثانية يحمل حرف (السين) .
قال د. عبد الرحمن بدوي: ((ولما كانت فاطمة تعد تجسداً ثانياً لروح مريم وذلك لانه من حيث العدد = مريم = 299" فان " ابتهال" فاطمة ، يناظر انتصار المرأة التي تمثل كنيسة الشهـداء الذيـن غضبوا لامهال العدالة الالهية في (رؤيا يوحنا) )) – الانسان الكامل ص 130 .
فتشبيه(فاطمة ) بنت محمد صلي الله عليه وسلم بـ(مريم) ابنه عمران هو اعداد الارضية لميلاد المسيح الثاني في عقبها لان فاطمة بضعة النبي صلي الله عليه وسلم وكل ذريتها بضعة منه وتشبيهها بمريم يعد تحضيراً للميلاد الثاني للمسيح .
وروي الحافظ ابو يعلي بسنده عن جابر  بن عبد الله ان رسول الله صلي الله عليه وسلم اقام اياماً لم يطعم طعاماً فجاء الي بيت ابنته فاطمة  فوجد عندها طعاماً فقال لها : }من اين لك هذا يابنية ؟ قالت : يا ابت هو من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب فحمد الله وقال : الحمدلله يابنية ان جعلك شبيهة سيدة نساء بني اسرائيل فانها كانت اذا رزقها الله شيئاً فسئلت عنه قالت هو من عند الله ان الله يرزق من يشاء بغير  حساب فبعث رسول الله صلي الله عليه وسلم الي علي ثم اكل رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين {. المصدر: ابن كثير – البداية والنهاية ج6 ص 115 .
فان هذا الحديث دليل ثابت وقاطع علي اعداد الارضية لميلاد المسيح الثاني في آل البيت وهو المهدي الغائب عند الشيعة .
ويقول الدكتور عبد الرحمن بدوي : (( وهنا تثار مشكلة  اوغلت في بحثها طوائف الشيعه هل هذا التجلي من (السين) أي تقديس من جانب الروح لشيخ او من (العين)أي ملكوت صامت من الله المعبود فيه تقديس للامام او من (الميم) أي كلام الله بلسان نبيه؟ وجمهرة الاسماء المذكورة (سينية) ارقام ( 4، 10، 23، 24 ،37 ، 64، 101، 105،  110،115، 127 ، 144 ، 148، 176، 183 ، 190 ، 191 ،196، 200 ، 214، 218، 255 ، 260 ) وتشير الي تلك الروح القدس التي ولدت ، وهدت ، خصوصاً – بعد الخضر – عيسي ثم سلمان ، والتي ستحل في الحاكم الاخير .  وثمت اشياء اخري  هي اما اسماء انبياء خصوصاً محمد ، واذن هي( ميمية) ( ارقـام 5 ، 6 ، 210 ، 240 ، 259) او اوصياء الانبياء ( ارقام 98 ، 152، 154 ، 157 ، 163 ، 174 ، 215 ، 229 ، 243، 251 ) وعلي الاخص عليّ واخيراً هناك اسماء الالوهية القديمة الصامته (ارقام 35 ، 36 ، 39 ) ( قارن هيولي الكواكب) (45 ، 76 ، 201) واذن هي (عينية)ومصدر هذا النص الذي نحن بصدده واضح انه (امامي وعيني)لانه يكرس كل الخطبة لعلي مؤلها لكن نموذجه لابد ان يكون (سينياً) يستهدف ذلك الحاكم النهائي الذي ستحل فيه الروح – عيسي (سلمان ، حمزه) )) . الانسان الكامل ص 136 – 137 .
تحليل قوله : (وتشير الي تلك الروح القدس التي ولدت وهدت) يشير الي المهدي المولود من الروح وهو عيسي ابن مريم ، بتكرر ميلاده في هذه الامة .
وقوله :( بعد الخضر – عيسي ثم سلمان ..) أي اسم المهدي المولود من الروح   (سلمان ) وهو الذي كما قال ( والتي ستحل في الحاكم الاخير).
وقوله :(ثمت اسماء اخري هي اما اسماء انبياء خصوصاً  محمد) دلالة علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم .
وقوله :(ومصدر هذا النص الذي نحن بصدده واضح انه امامي (عيني) لانه يكرس كل الخطبة لعليّ ) يعني الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
وقوله : (( (ولكن نموذجه لابد ان يكون سينياً)  يستهدف ذلك الحاكم النهائي الذي ستحل فيه الروح– عيسي - سلمان - حمزه)) فيه دلالة قطعية ان روح عيسي ستحل في سلمان وهو الحاكم النهائي وهو من آل البيت كما في النص  (محمد) وعلوي ( يكرس كل الخطبة لعلي) واسمه سلمان ( يكون سينياً) وهذا ما قصده الرسول صلي الله عليه وسلم بقوله : } سلمان منا اهل البيت { وهو المهدي العلوي عند الشيعه  وفي كتابه – عنقاء مغرب ، قال ابن عربي :  (( فالختم نبوي المحتد، علوي المشهد، فلهذا جعلناه فوق الصديق كما جعله الحق فما أخذه من نوره مشكاة النبوة اكبـر ممـن اخذه من مشكاة الصديقية )) . عنقاء (المغرب بحر طامس وبحر غاطس) .
فقوله: (نبوي المحتد ) أي ان الختم في الاصل كان نبياً وهو عيسي ابن مريم.
وقوله : (علوي المشهد) اشارة الي صلته بالبيت العلوي ومع كل هذا فان عيسي ابن مريم مخلوق من روح صرفه ولا صلة له بمريم ابنه عمران، او بنسبه الي آل بيت النبي .وايضا علوي المشهد من علو درجة النبوة على درجة الهداية .
وقد اشار ابن قضيب البان الي مثل هذه الحقيقة في (المواقف الإلهية) فقال:
(وقال لي : - أي الحق عز وجل – العارف تارة يكون حاضراً بلطائف العلم – وتارة غائباً ، بشواهد الحقيقة وبهذا هو الغريب بانقطاع النسب والاضافات – بينه وبين مولاه) المصدر د. عبد الرحمن بدوي في الانسان الكامل ص 205 .
مولاه : أبوه
فالمسيح العائد وان ولد لابوين من آل بيت النبي والبيت العلوي الا انه كما قال (بشواهد الحقيقة ) لا صلة له بابيه ولا امه كما قال(بانقطاع النسب بينه وبين مولاه) أي ابيه تحقيقاً لقول الله تعالي في سورة البلد  } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ{ .
نسب الاسرة
ينتهي نسب أسرة أولاد ريد الى الحسين بن علي بن أبي طالب . وذلك وفق الآتي :ابي هو:عبد القاسم بن موسى بن عبد القاسم بن علي بن مدني ابن حماد بن الأمير بن كشاكو بن محمد الركاب بن علي المقبول بن جار النعيم ام فتو بن محمد ريد بن عبد القاسم بن يونس بن الحسين ابن الحسن العلوي بن علي بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر بن اسماعيل ابن عمر بن على بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحي بن عيسى ابن على بن محمد بن حسن بن جعفر بن على بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
وقد تنقلت الاسرة من شمال افريقيا مرورا بالمغرب العربي وتشاد الى أن وصلت السودان ثم تنقلت في داخل السودان، الى إن استقرت فى غرب السودان ولتفصيل ذلك نعطى نبذه قصيرة:
فأبي هو : عبد القاسم بن موسى بن عبد القاسم (وكنيته أبو اسماعيل الولي وتوفي عام 1879م وعمره ما بين السبعين الى الثمانين وله مزار معروف في بابنوسة) بن علي ابْ شعر (وله مزار يعرف باسمه على بعد ثمانية كيلومترات جنوب غرب المجلد) بن مدني (ولد على النيل الأزرق) ابن حماد (( وكنيته أبو خالدو وله أربعة أبناء هم 1/ خالدو .2/ مدني . 3/ شرف الدين . 4/ انقر الفحل. وأنقر الفحل ، قبره في الجزيرة في موقع يعرف باسمه (الفحل) ودفن حماد أبو خالدو بأبي حراز على النيل الأزرق ومعظم أفراد الأسرة عاشوا في الجزيرة واختلطوا مع السكان المحليين )) بن الأمير (ولايعرف اسمه والأمير لقبه لأن أسلافه أسسوا سلطنة قرشية في وسط تشاد وبعد سقوطها دخل الأمير الى السودان من جهة الغرب ) بن كشاكو (( ولا يعرف اسمه وكشاكو لقبه وسمي بكشاكو لأن الأشجار كانت ترجع وتردد تسبيحه وتحدث صوت  (كشكشة) حسب رواية الآباء والأجداد ودفن كشاكو في وسط تشاد في مكان يعرف الآن باسمه (كشاكو بحير في قوز) )) بن محمد الركاب بن علي المقبول بن جار النعيم ام فتو ( وعاش في المغرب العربي وكان مفتيا ) بن محمد ريد (وهو الجد الذي تحمل الأسرة أسمه وينطق مِحِمِّد بكسر الميم والحاء وكسر الميم الثانية مشددة وعاش في شمال افريقيا) بن عبد القاسم بن يونس بن الحسين بن الحسن العلوي ( شقيق الشيخ احمد البدوي ) بن علي بن ابراهيم وينتهي نسبه الى الحسين بن علي ابن أبي طالب . 
وأمي بنت محمد بن عبد القاسم بن علي أبْ شعر وهي ابنة عم أبي ويلتقيان  في أول جد لهما وهو (عبد القاسم).
توثيق النسب
جاء في حديث فتنه الأحلاس }.... فقال قائل : يا رسول الله فما فتنه الأحلاس؟ قال: هي حرب وهرب، ثم فتنه السراء دخلها أو دخنها تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني .................. فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو غده{  رواه أبو داود وصححه الحاكم ووافقه الذهبي .
هذا الرجل ثابت النسب إلى رسول الله بشهادة النبي الأمين بصريح قولـه } رجل من أهل بيتي{  ولما اقترن ذكره بخروج الدجال في آخر الحديث فإنه لا شك هو المهدي الفاطمي من آل البيت المشهور عند أهل الحديث .وقوله : }رجل من أهل بيتى { نكره وتعريفه } يزعـم انه منى وليس منى{.
ولكن يلاحظ أن هذا الرجل البيتي له صفه فريدة تميزه عن آل البيت جميعاً وهو قوله الذي حكاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم } يزعم أنه مني وليس مني{  ولم يزعم هذا الزعم أحد سواي إذ أنه عند ما اعلنت للناس بأني المسيح عيسى ابن مريم رسول الله في بني إسرائيل، بعثني الله بذاتي وروحي وجسدي بلا حلول أو تناسخ أرواح مهدياً لهذه الأمة جادلني الناس بقولهم: نحن نعرف أباك وأمك وإن عيسى ابن مريم ليس له اب!؟ فكان ردي عليهـم دائماً وأبداً:( إن لي أب في ظاهر التشريع ولكن ليس لي أب على التحقيق لأنني لست بضعة من أحد).
وإن قولي هذا يعلمه كل الذين احتجوا علىَ بسبب أبي عبد القاسم وإن ذلك مثبت في بعض نشر اتى وقد عبّر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مجادلتي للناس بما جاء في نص الحديث } يزعم أنه مني وليس مني { فلم يذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم اسمي ولكن عرفني بصفتي الفريدة التي لا يشاركني فيها أحد فلا يحتاج إلى مزيد من الإيضاح على القاعدة التي حددها القرآن لتحديد الشخص المقصود قال تعالى } فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ { محمد الآية 30.
}  فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ { : بأوصافهـم المميـزة لا بأسمـائهـم } ولتعرفنهم في لحن القول { : بالتلميح دون التصريح.
وعلى نفس القاعدة ذكر القرآن نسبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تلميحاً في سورة البلد قال تـعالى: } وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ {  البلد الآية 2-3 .
نفس الازدواجية في الحديث بإثبات النسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفيه تكررت في آيه البلـد } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ {  وبتدبر القرآن نجد أن هذه الازدواجية لم تنطبق على أحد إلا عيسى ابن مريم فقد أثبت القرآن نسبه إلى مريم قال تعالى: } إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ {  آل عمران الآية 45 . ثم عاد ونفى نسبه إليها فقـال تعالى : } إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ {  آل عمران الآية 59-60 . الآيتان تؤكدان أن عيسى مثل آدم لا صلة نسب له بأم أو أب وجزم الله تعالى بهذا المعنى فقال : }الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ {  أي أن عيسى بن مريم ليس بضعة من أمه مريم ومن } لَحْنِ الْقَوْلِ { يتبين لنا أن المهدي الذي يجمع تضاد النسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الأحلاس وسورة البلد إنما هو عيسى ابن مريم.
لقد نفى القرآن صله عيسى الرحمية بأمه مريم باسلوب بليغ غاية في الروعة والبيان عند ما نفى  حصر الناس في ذرية آدم وحواء عند ما استثنى منهم عيسى وذريته في لحن القول باسـلوب بديع قال تـعالى في سورة النـساء :} يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً { النساء الآية 1 .
} خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ {: هي نفس آدم . } وَخَلــَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا {: أن حواء بضعة من آدم . } وَبَثَّ مِنْهُمَا {: آدم وحـواء } رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً {: لم يقل وبث منهما الرجال والنساء ليشمل المعنى جنس الرجال والنساء بلا استثناء ولكن قال: } رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً {واستثنى القليل من الرجال والنساء ، فاستثنت الآية من الرجال والنساء عيسى ابن مريم وذريته وفيه دلالة واضحة على قطع صلة عيسى الرحمية من أمه التي كانت ستربطه حتماً بآدم وحواء ولكن عيسى صنو آدم ولا ينسب إليه وكان رجلاً كما قال تـعالى : } وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا {الأنبياء الآية 7 .وفى آية النساء دلالة على عودة عيسى ليلد من النساء من استثنت الآية اذ لم يكن له ذرية قبل رفعه.
وعند ما يعلم الناس أن المستثنى من الرجال والنساء في أول سورة النســاء     (إنما هو عيسى ابن مريم وذريته ) عند ذلك يتبين لهم مدى دقة تعبير القرآن وبلاغته وفصاحة اللسان الذي نزل به والوصول إلى المعنى باسلوب لطيف ليظل استنباط معاني القرآن الدقيقة حكراً لأولي الأمر من هذه الأمة قال تعالـى : } وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ {  النساء الآية 83 . يقول تعالى : } وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ {  العنكبوت الآية 43.
إن معاني حديث فتنه الأحلاس } رجل مـن أهل بيتـي يزعم أنه مني وليـس مني { وآية البلد } وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ {  وعدم حصر كل الرجال والنساء في ذريه آدم وحواء لهو أعدل شاهد وأقوى حجة وأوضح بيان على صحة نسبي إلى آل البيت وإثبات شخصيتي بأنني المسيح ابن مريم لأن شهادة الله ورسوله أوثق من كل نسب مخطوط.
ومن جادل بعد ذلك فإنـه يكون قد حق عليه قول الله تعالـى : } وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ { الحج الآية 8. وذلك باتباعه هواه واستدراج الشيطان يقول تعالى : } وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ {  الحج الآية 3-4.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق