الخميس، 2 يونيو 2016

عيسى بن مريم المهدي الأصغرنا سنا والشيخ الطأعن في السن

عن ابي الجارود عن أبي جعفر الباقر عليه السلام انه سمعه يقول: (الأمر في أصغرنا سناً وأخملنا ذكراً) (بحار الأنوار (42-43)) وعن أبي الجارود قال: قال لي أبوجعفر عليه السلام (لا يكون هذا الأمر إلاّ في أخملنا ذكراً وأحدثنا سنا) بحار الانوار -43
أقـول: الأمر في أحدثنا سناً وأخملنا ذكرا ًذكر الباقر هو صغر السن.
عن أبي وائل نظر أمير المؤمنين عليّ الي الحسين عليه السلام فقال : (أنّ إبني هذا سيد كما سماه رسول الله صلي الله عليه وآله سيداً وسيخرج الله من صلبه رجلاً باسم نبيكم، يشبهه في الخلق وفي الخلق، يخرج على حين غفلة من الناس وإماتة للحق وإظهار للجور والله لو لم يخرج لضربت عنقه يخرج بخروجه أهل السماوات وسكانها وهو رجل أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أزيل الفخذين لفخذه شامه أفلج الثنايا يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً) (بحار الأنوار (39-40).
أقـول: إسم نبيكم عبد الله لقوله تعالى (وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا) (الجن 19) هذا لمحمد صلى الله عليه وسلم.
وقوله تعالى: (قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً) (مريم 31). لعيسى ابن مريم.
وقوله رجل اجلى الجبين، اقنى الأنف، ضخم البطن، أزيل الفخذين كل ذلك في أوصافي. قوله: لفخذه شامة،هي شامة في فخذي الأيمن وقوله: أفلج الثنايا: هي فلجة بين أسناني اليمنى واليسرى. بحار الأنوار ص(41)
عن أبي بصير قال: قال أبو جعفر عليه السلام وعبدالله عليه السلام الشك من ابن عصام: (يا أبا محمد بالقائم علامتان، شامةٌ في رأسه وداء الحزازبرأسه ، وشامةٌ بين كتفيه، ومن جانبه الأيسر تحت كتفيه ورقة مثل ورقة الأس إبن ستة، إبن خيرة الإماء).
أقـول: شامة في رأسه؛ هي شامة (أُصبت بفج عميق في "صغيعاية التيران" في رأسي قرب "الدلامال" فسقط رأسي "في الثلاث سنوات والنصف"). وشامة بين كتفيه؛ فهي شامة علي ظهري علي الصفحة اليسرى من الظهر.
إبن ستة؛ أي سنين أي ستة عقود من الزمان. (رؤيا دانيال"6-7")
كما جاء في النص التوراتي وهنا يصف المهدي بأنه الشيخ الطاعن في السن كما وصفه سابقاً بقديم الأيام اما مثل ابن الإنسان فهو القحطاني وزير المهدي الذي يأتي راكباً السحاب)
أقـول: هنا يأتي الشيخ الطاعن في السن وهو المهدي وهو شخص المسيح عيسى ابن مريم وقوله: لولم يخرج لضربنا عنقه أي يخرج لملاقاة الشيخ أحمد بن أبي الفتح في ميدوقري.
يقول الدكتور عبد الرحمن بدوى: (وهذا العرف المتصل من التفكير الإسلامي في (هداية عيسى) الذي بدأه الترمذي قد استمر بعد ابن عربي، ففي مراكش منذ قرنين كانت ثمت مدرسة بأكملها من أبي مهدي عيسى الثعاليبي (المتوفي سنة 1080هـ راجع الكتاني فهرس ج2 ص191 وحتى محمد الصغير ابن عبد الرحمن الفاسي المتوفي 1134هـ وتلاميذ الأفراني المؤرخ المتوفي سنة 1151هـ ومحمد أبو عبد الله بن ناصر الدرعي التمغروتي (التهرويوتي) المتوفي سنة 1158هـ)). كل أؤلئك الذين كانوا يرون أن هذا الحديث معناه أن عيسى (روح الله) هوالشيخ الهادي إلى الطريقة المثلى وأن هذا هو (مجئ الإنسان الكامل) د. عبد الرحمن بدوي / الإنسان الكامل ص126.
روي ابو السلت الهروي قال قلت للرضي عليه السلام ما علامات القائم منكم اذا خرج فقال:" علامته ان يكون شيخاً شاب المنظر حتي ان الناظر اليه يحسبه ابن 40 سنه او دونها وان علاماته ان لايهزم بمرور الايام و الليالي عليه حتي ياتي اجله" كمال الدين 652-12
عن محمد ابن مسلم الثقفي قال دخلت على ابي جعفر عليه السلام وانا اريد ان اسأله عن القائم من آل محمد صلي الله عليه وسلم فقال لي مبتدئاً يا محمد بن مسلم ان في يوسف بن يعقوب و موسي وعيسي ومحمد صلوات الله عليه واله وعليهم فاما شبهه الذي من يونس عليه السلام فرجوعه من غيبته وهو شاب مع كبر السن.
فالمسيح عيسى ابن مريم هو أصغرنا سناً والطاعن في السن وهو الشيخ الهادي.
كنت في منزل الشريف بميدوقري بنجيريا وكنت نائماً منتصف الخميس 14 ربيع الاول عام 1400هـ، واستيقظت من النوم فوجدت نفسي في حالة إحتضار ونزل ملكين احدهما جبريل والآخر لم أعرفه وكانا على صورة بشر ورفعاني فى حالة وفاة الي أعلى دون السماء الدنيا وصب جبريل ماءاً على جبينى وقال ((ان الله قد طهرك من ذنوب الارض)).
سلـيمـان أبـوعبدالله:
وفي صبيحة الخميس شوال 1422هـ الموافق20/12/2001م قال الله عز وجلّ: وين اللي عيناه للأمريكان....فسجدتُ تحت العرش وقلت لبيك ربي لبيك .فقال الله كان شيخ جاء كشف الرجال.
وفي السـ30/1ــاعه بالتوقيت القديم السـ30/2ـاعه بالتوقيت الجديد مسا ء الجمعه وصباح السبت22/12/2001 خاطبني الله تعالي باسمي ومسح كلاماً كان مكتوباً في دفتر عنده وكتب إسمي (سليمان ) ومعلومات أخري وقال لي وهو يكتب سليمان صاحب الصفات السليمه. وكان عبد الله إبني الأصغر في كتفي اليمني وعندما قال سليمان صاحب الصفات السليمه نزل عبد الله من كتفي على المنضده وهو ينظر للحق جلّ وعلا.
ج51 ص(31) الشيخ محمد باقر المجلسي
9. كشف: قال ابن الخشاب:حدثني محمد بن موسى الطوسي، عن عبد الله بن محمد عن القاسم بن عربي قال: يقال كنية الخلف الصالح أبوالقاسم وهو ذو الإسمين.
وروى في غيبة الطوسي عن حذيفة أنه قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم – ذكر المهدي- فقال: إنه يُبايع بين الركن والمقام إسمه أحمد وعبد الله والمهدي فهذه أسماؤه ثلاثتها).2 ص8
وروى في كمال الدين عن أبي سهل النوبختي عن عقيدة الخادم أنه قال ويكنى أبا القاسم.
وروى في تأريخ ابن الخشاب عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: (الخلف الصالح من ولدي وهو المهدي إسمه محمد، وكنيته أبو القاسم).
وروى عن القاسم بن عربي أنه قال: يقال كنية الخلف الصالح أبو القاسم.
روى الكنجي الشافعي في كتاب البيان في أخبار صاحب الزمان عليه السلام عن حذيفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله فيها رجلاً اسمه اسمي وخلقه خلقي يكنى أبا عبدالله).
 فأبو القاسم هو والدي (سليمان أبوالقاسم) وعبدالله هو أبني (عبد الله سليمان) وسليمان وارد في الحديث الآتي:
15-روى محمد بن همام عن الغزاري عن محمدبن أحمد المديني عن إبن سباط عن محمد بن سنان عن داؤد الرقي قال: (قلت لأبي عبدالله عليه السلام جُعلت فداك قد طال هذا الأمر علينا حتى ضاقت قلوبنا ومتنا كمداً فقال: إنّ هذا الأمر آيس ما يكون وأشد غماً ينادي منادي من السماء بإسم القائم وإسم أبيه فقلت: جُعلت فداك ما إسمه؟ قال: إسمه إسم نبي وإسم أبيه إسم وصي). -38- الشيخ محمد باقر المجلسي.
أقـول: فسليمان إسم نبي (سليمان عليه السلام) وإسم أبيه (ابي القاسم) إسم محمد صلى الله عليه وسلم.
قال عبد الله وهو ابني الأصغر قال((حلمت الرسول مسلم "حاول مرتين يقول الرسول صلي الله عليه وسلم" نزل من السحاب ((كتل)) اسرائيل ((شقق))بيهم ((الواطاة)) وعملنا ليه سيره))
ليلة الثلاثاء الاربعاء 19او20 ربيع اول 1424هـ الموافق ليلة19/20 مايو 2003م اعدت عليه السؤال عدة مرات في فترات متفاوته وفي روايه يقول بنفس النص وفي البعض الاخر يقول بتقارير متفاوته ومضمونها واحد
في صبيحة يوم الاثنين 2 فبراير 2004م جاءني ابني عبد الله وقال يا ابوي (ياابي) انا ((بعدين )) بحكم .فقلت له يا ولد انت تريد أن تكذب
فقال لي: قلبي أخبرني
في الصباح الباكر جاءني إبني عبد الله قال لي: يا أبي انا حلمت فقلت له حلمت بماذا؟ قال الله شكرك وأنت قلت له شكراً وكان ذلك صباح الاثنين 2/2/2004م.
وفي صباح اليوم التالي جاء وقال(يا ابوي))انا حلمت انا وانت طائرين في السماء و الله اعطانا هدايا: قسمناها واعطينا والدتي وجدتي وإخواني محمد وعاشه ومريم ومسلم وعمتي ((يعني مريم أبو القاسم ))
وسالت عبد الله يوم20/2/2002 م تذكّرت رؤيتك السابقه فقال لي:حلم الهدايا؟ فقلت نعم فعاد على وقال انا وانت طائرين في السماء والله (ادانا) هدايا وقسمناها وأعاد على نفس الأسماء بدون زياده، فعلمت أن رؤياه حق لأنه لم ينساها خلال ثلاثة اسابيع.
روى عبد الله ليلة الاربعاء الخميس 26/2/2004 قال: مشينا ((دقينا )) أمريكا ((وشلنا))صدام وجدعنا بوش في النار وانا ((عبد الله))(جدع) لي صدام بلح وأنك اشتريت لينا انبوبه (حقت) صواريخ انا واحده ومسلم واحده وانا قلت الكلام دا انا قلت (جدجد).
القحطاني في التوراة والانجيل
جاء في سفر دانيال (كنت أري في رؤى الليل وإذا مع سحب السماء مثل ابن الانسان آتي وجاء الى قديم الايام فقربوه قدامه فأعطي سلطاناً ومجداً وملكوتاً لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة سلطاناً أبدياً ما لن يزول ملكوته مالا ينقرض) موسوعة الكتاب المقدس ص264.
قال صاحب الفتح الرباني قوله (قديم الايام (وخاصة في سفر دانيال يعرف من هو قديم الايام فهو رمز للمهدي فقديم الايام هو تفسير لمعني معروف وهو تشبيه ذلك الشخص بايام قديمه بالنسبة الي ازمنة معلومة. كما أخرج ذلك الطبراني والبزار وأبو نعيم وصححه الالباني في تعيين اسمه وحلمه فإسم قديم الايام هو نفس إسم صاحب الايام الأولى وهو رسول الله صلي الله عليه وسلم.
اْقـول: قديم الأيام وإسم صاحب الايام الأول هو عيسي وليس بمحمد(ص) وهو القحطاني والمهدي وكل ذلك بإسم واحد وهو المهدي. وقال صاحب الفتح الرباني (بتصرف) قضيب هي التسميه الرمزيه للقحطاني في التوراة فقد سمّي هنا بالقضيب وفي مكان آخر من نفس السفر سفر أشعياء إشارة الى التسمية والدليل على كونة القحطاني). (ويلٌ لآشور قضيب غضبي والعصا في يده سخطي) سفر أشعياء 2:18. فقضيب غضب الله هو القحطاني وقد وصف هنا بنفس وصف السنة الشريفة.
(يخرج رجلٌ من قحطان يسوق الناس بعصاه).
وجاء موافقاً لما في التوراة والإنجيل كذلك فإن عبارة (يسوق الناس بعصاه) جاء موافقاً في سفر دانيال (فساعطيه سلطاناً علي الأمم) وفي موضع آخر (وهو الذي سيحكم الأمم كلها بعصى من حديد). أمّا قوله (فالقحطاني شخص ملهم من قبل الله يعرف نفسه وهو الذي سيُعرِف المهدي للناس فلا يمكن مبايعة المهدي من غير القحطاني وهذا ما دل عليه السابق (ما القحطاني بدون المهدي).
أقـول: (إن القحطاني هذا هو المهدي بدليل جاء في أشعياء إصحاح 8-9 (لأنه يولد لنا ولد ونُعطي إبناً وتكون الرئاسة على كتفيه ويدعى إسمه عجيباً....)).
يقول صاحب الفتح الرباني إن هذا المولود الذي يجدد الله به الأمر فهو الأبن الأكبر الذي تنتظره الأمة الإسلامية ألا وهو القحطاني وهو صاحب القضيب والعصا كما مر سابقاً.
أقـول: القحطاني هو الأبن الأكبر ومعروف بالمهدي وهو نفسه عيسى. وقبيلة جهينة ينتمي إليها المسيرية كما جاء في كتاب (يسألونك عن المهدية) تاليف الصادق المهدي، وقبيلة جهينة من قحطان.
2/ قال صاحب الفتح الرباني (بتصرف) في وصف القحطاني إنه أشبه بإبن الإنسان في التوراة والمقصود به عيسى عليه السلام وقد أكد ذلك علماء النصارى حيث جاء في وصف إبن الإنسان (عيناه كلهيب نار) وجاء في وصف عيسى عليه السلام (وعيناه كشعلة ملتهبة) وقال في وصف إبن الإنسان (يخرج من فمه سيف مسنون).
وقال في وصف عيسى عليه السلام (وفي فمه سيف طالع مسنون الحدين) إذن فالقحطاني يشبه عيسى عليه السلام في أوصافه، فإذا عرفنا أوصاف عيسى عرفنا أوصاف القحطاني، ففي السلسلة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم (فإذا رأيتموه فأعرفوه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض ينزل بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل).    
وقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج (ورأيت عيسى إبن مريم رجلاً مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض سبط الرأس...).
وبهذا نستنتج بأن القحطاني أبيض مشرّب بالحمرة مربوع، شعره يسيل على منكبيه بين كتفيه رسم أو علامة تدل عليه كما دل خاتم النبؤة على الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه وهوبذلك شبيه عيسى إبن مريم وهو إبن الإنسان الذي ورد ذكره فهوالذي يسوق الناس بعصاه كما مر وبالتالي فهو وزير المهدي وصاحب دعوته وحجته على الناس قبل قيامه ومما يؤكد أن ابن الإنسان الذي ياتي في آخر الزمان هوشخص آخر شبيه لعيسى في الخلق والخلق ويكون مسدداً بروح عيسى عليه السلام ما جاء في رؤيا دانيال (كنت أرى في رؤى الليل وإذا مع سحب السماء مثل إبن الإنسان آتى وجاء إلى قديم الإيام فقربه قدامه).
أقـول: نفس القحطاني هونفس عيسى إبن مريم كقوله تعالى كما جاء في النص التوراتي (ورأيت في منامي ذلك الليل فإذا بمثل إبن الإنسان آتيا على سحاب السماء، فأسرع إلى الشيخ الطاعن في السن فقربه إلى أمامه وأعطى سلطاناً ومُلكاً حتى تعبده الشعوب من كل أمة ولسان ويكون سلطاناً أبدياً لا يزول وملكاً لا يتعداه الزمن) رؤيا دانيال 6-7.
وهنا يصف المهدي بانه الشيخ الطاعن في السن كما وصفه سابقاً بقديم الأيام أما مثل ابن الإنسان فهو القحطاني وزير المهدي الذي يأتي راكباً السحاب.
لقد ورد في التوراة النص :(وبينما كنت اري نصبت عروش وجلس شيخ طاعن في السن وكان لباسه ابيض كالثلج وشعر رأسه كالصوف النقي وعرشه كلهيب النار وتخدمه الوف الوف وتقف بين يديه ربوات ربوات فجلس أهل القضاء وفتحت الأسفار الي ان قال ورأيت في منامي ذلك الليل فاذا يمثل إبن الإنسان آتيا على سحاب السماء فأسرع الي الشيخ الطاعن في السن فقرب أمامه وأعطي سلطاناً ومجداً وملكاً حتي تعبده الشعوب من كل أمة ولسان، ويكون سلطانه سلطاناً ابدياً ولا يزول ملكه ولا يتعداه الزمن).
فالقحطاني هوشبيه عيسى إبن مريم ومسدداً بروحه وهو الذي يهدي إلى الحق والى صاحب الأمر المهدي وبهذا يتضح لنا معنى الرواية (لا مهدي إلا عيسى ابن مريم) التي حاول البعض التشكيك فيها بدلاً من محاولة فهمها.
نقلاً عن: www.hdrmut.net/vb/34876
أقـول: هنا يتضح أن القحطاني والمهدي وعيسى إبن مريم شخص واحد فهو ياتي على سحاب فهو يسرع إلى الشيخ الطاعن في السن فيقربه أمامه فيكون الناطق هو نفس الشاهد (لا مهدي إلا عيسى ابن مريم) من موقع:                 www.noon52.com www.almosakeron.com
قصص حقيقية عالقة بذهني
كانت هناك قصص حقيقيه عالقه في ذاكرتي منذ طفولتي الباكره وعندما كنت في المهد منها:
اذكر أن خالتي "خادم السيد" كانت ((ترحك ))أي (تطحن على الحجاره غلة الدخن) ووالدتي دارالسلام كانت تعمل (العصيده)"1" وكانت خالتي تحمل في بطنها جنينا، وفجاة جاء سعال لدارالسلام إبنة خالتي فقالت لها خالتي قولي (أخ ...أخ) في هذا الأثناء كنت أحبو وراء خالتى، وحبوت حتى أخذت يد دارالسلام فبدأت أعضها. فإلتفتت "خادم السيد" الى أمي وقالت: ولدي بعضي يد بنتي (لحماية فيعضيها) ومن تلك اللحظة كلما حاولت أن أقترب منها تقول: (يالجوى "2" لحماية"3").
أقـول: الجوى يعني خادم السيد.
وأذكر عندما كنت في المهد قبل أن أحبو أذّكر في ذلك اليوم رأيت الشمس شعاعاً ضوئياً لم أرى مثله قط. فبدأت أنظر اليها تارةً والى الارض تارةً أخرى كأني أحس الذى يصدرمن الشمس يتوقع ظهوره على الأرض.فكنت أتوقع ظهور شئ ما مثل كلام الدكتور "فاروق الباز" عندما قال ذلك في شهر أغسطس الماضى. وأذكر أيضاً قصة وأنا طفل رضيع عندما كانت عائلتى في البادية ترعى الأبقار وترحل شمالاً في الخريف وجنوباً عند الصيف. أذكرفي مرحلة من المراحل كانت إخواتي "مريم" و"عائشة" تركبان على ظهر الثور فى حالة (مسار) وكان معلقاً علي جنبة الثور (بُخسة) بها ماء، وكانت والدتي تمسك بزمام الثور بيدها اليسري وتحملني على يدها اليمنى، وتسوق حماراً تركب على ظهره جدتى (حبوبتى) وفجأة تعثرت الحمارة (إتانة) عندما أدخل رجله اليمنى في حفرة (شق) على الأرض مما أدى الى سقوط جدتى، وتمكنت والدتي من إخراج رجل الحمارة من الحفرة عندما صبت (الماء) على الشق (أى الحفرة) ثمّ اعانت جدتى للركوب على ظهر الحمارة مرةً أخرى ، وواصلنا المسير حتى بلغنا مكان النزول. فى الصباح الباكر أخذت الأبقار مرعاها في إتجاه الشمس وكان عادةً يؤخر رعي الأغنام حتى ارتفاع الشمس.
وفى أحد الأيام كنت أحبو وفجأة أمسكت علي طرف (العنقريب) وقمت على رجلى، فقالت شقيقتى مريم(أمي- قاف- قاف) وعندما سمعت ذلك عدت للجلوس بالأرض، فقالت والدتى (ما تحمرى ليه) أي لا تنظرى إتجاهه، فأخذن يسترقن النظر لمراقبتى، فبدأت أحبو حول السرير الى أن تمكنت من القيام على رجلى للمرة الثانية، كنت أحكى مثل هذه القصص منذ الصغر.
هامش: 1/ العصيدة = أكلة شعبية تصنع من الدقيق معروفة في السودان.
       2/ الجوى = لقب لخادم السيد.           3/ لحماية  = قطعة لحم
    وأذكر فى إحدى الأيام جاء خالى "علي محمد أبوالقاسم" من الجنوب لمواساة الأسرة فى وفاة الوالد وكان ذلك عام 1968م فقصصت هذه القصة للخال/ علي محمد وما كان منه إلاّ ان قال: (الكلام البقول فيه سليمان دا صحيح جداً) وذكر بأننا "أى الأسرة" كنا في الموقع "الفلانى" وذكره بالإسم ومن ثمّ رحلنا الى منطقة (جميميز).

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المسيح المهدي المحمدي
سليمان أبوالقاسم موسى
المجلد 17/10/2010 م
الموافق 8/ذوالقعدة/1431هـ

هناك تعليق واحد: